الأدب والثقافةفن و ثقافة

مهرجان ثويزا يعود ببرنامج فني وثقافي غني

تنظم “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بمدينة طنجة، الدورة السادسة عشر لمهرجان ثويزا خلال الفترة بين 28 و 31 يوليوز الجاري تحت شعار “مازال على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.

وأفد بلاغ للمؤسسة أن مهرجان ثويزا، الذي ينظم بشكل دوري ومنتظم منذ سنة 2005، يعتبر فضاء مفتوحا يستقبل، سنويا، نخبة من المفكرين والمثقفين والفنانين، من داخل المغرب ومن الخارج، وقد توقف للظروف الاضطرارية التي فرضتها جائحة كورونا خلال سنتي 2020 و2021.

وستشهد دورة هذه السنة، التي تنظم بتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، تنظيم مجموعة من الندوات الثقافية واللقاءات الفكرية، بمشاركة مجموعة من الأسماء البارزة، من المغرب ومن الفضاء المغاربي.

كما احتفظ المهرجان بالفقرة الخاصة التي دأبت المؤسسة منذ سنة 2007 على إفرادها لتخليد أدب الكاتب العالمي الطنجي محمد شكري، فضلا عن تنظيم مجموعة من السهرات الموسيقية الكبرى، المتنوعة والمفتوحة أمام ساكنة وزوار مدينة طنجة من داخل المغرب ومن الخارج.

وشدد البلاغ على أن “مهرجان ثويزا، الذي اختار منذ انطلاقته خلق فضاءات للالتقاء والحوار بين رواده وبين أعلام الفكر والثقافة ونجوم الفن، يضرب مواعيد يومية من خلال لقاءات فكرية وسهرات موسيقية مجانية أيام الجمعة والسبت والأحد 29 و 30 و 31 يوليوز الجاري.

مهرجان موازين هو مهرجان موسيقي عالمي سنوي تأسس سنة 2001، يُنظم في العاصمة المغربية الرباط، ما بين شهري ماي ويونيو تحت رعاية الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف شركة مغرب الثقافات.

يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز وأفضل الأسماء في الموسيقى العربية والعالمية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. ويشكل هذا المهرجان حدثا ثقافيا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يساهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات.

في سنة 2013 حقق المهرجان رقما قياسيا عالميا حيت حضر المهرجان أزيد من مليونين و400 ألف متفرج و30 مليون مشاهدة على القنوات العالمية في مختلف أنحاء العالم صنفته شبكة إم تي في أمريكية العالمية عبر موقعها الإلكتروني ثاني أكبر وأضخم مهرجان في العالم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى