الإفتراضيالطب والحياة

فقر الدم الأنواع والأسباب

فقر الدم الأنواع والأسباب

حالة أو مرض فقر الدم هو عدم إحتواء الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة التي تحمل كمية الأكسجين الكافية إلى الأنسجة في الجسم.

وقد يجعل فقر الدم والمعروف أيضًا بانخفاض مستوى الهيموغلوبين المريض يشعر بالإرهاق والوهن، ويجعله عرضة لفقدان الوعي، وأعراض أخرى.

فقر الدم الأنواع والأسباب
أعراض فقر الدم

وهناك خمس أنواع من حالة ومرض فقر الدم، ويختلف كل نوع عن الأخر من حيث الأسباب والتأثيرات على المريض.

  1. الثلاسيميا
  2. فقر الدم اللاتنسجي
  3. فقر الدم المنجلي
  4. فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات
  5. فقر الدم بسبب نقص الحديد

سوف نتناول اليوم ثلاث أنواع من فقر الدم:-

الثلاسيميا

هي حالة من اضطرابات الدم الوراثية والتي تتميز  بإنخفاض مستوى إنتاج الهيموجلوبين.

وتنقسم الثلاسيميا إلى نوعين رئسيين هما ألفا ثلاسيميا،  وبيتا ثلاسيميا.

ألفا ثلاسيميا هى أحد أنواع الثلاسيميا ويتصف هذا النوع بنقص أو انعدام في تكوين السلسلة ألفا، أحد مكونات الهيموغلوبين الأساسيةوهذا النوع من الثلاسيما قليل الشيوع، وينتقل عن طريق الوراثة.

وعلاج هذا النوع من فقر الدم يكون عن طريق نقل الدم إلى المريض بصورة مستمرة، أو عن طريق زراعة نقي العظام ( النخاع ).

البيتا ثلاسيميا هى النوع الثاني من الثلاسيميا وتكون المشكلة  في هذا النوع بحدوث عطب بتكوين السلسلة بيتا، التي تدخل في تكوين هيموغلوبين لدى البالغين، ما يؤدي إلى حدوث نقص أو حتى عدم تكونها، وهذا النوع كنتشر بشكل كبير بعكس  ألفا ثلاسيميا.

علاج البيتا ثلاسيميا يكون عن طريق نقل الدم بشكل دور وذلك كل 21 يوما، أو شهر،  وفي بعض الأحيان شهر ونصف، أو شهرين، ويمكن علاجه أيضا مثل النوع ألفا بزراعة نقي العظام ( النخاع).

فقر الدم اللاتنسجي

هى حالة عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج عدد كافي من الخلايا لتجديد خلايا الدم، ويعاني مرضى فقر الدم اللاتنسجي من نقص في كافة أنواع خلايا الدم ، ويشمل النقص خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وهذه الحالة من مرض فقر الدم غير معروفة الأسباب في حدوثها، بأستثناء حالة واحدة وهي نقص المناعة الذاتي، والتى تحدث بسبب مهاجمة خلايا الدم البيضاء نقى العظام (النخاع).

وعلاج هذا النوع يكون بنقل الدم بشكل مستمر، أو بذراعة الخلاليا الجذعية لكي تعيد بناء نقي العظام (النخاع)، أو أدوية تثبيط المناعة، أو منشطات النخاع العظمي، ويمكن أن يعالج أيضا بعد فشل طرق العلاج الأخرى عن طريق العلاج الكيميائي والأشعاعي.

فقر الدم الأنواع والأسباب
شكل كريات الدم الحمراء في فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي

هة أكثر أنواع فقر الدمهو الأكثر شيوعاعلى مستوى العالم وهو من أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء، وهذا النوع يسبب تكسر في كريات الدم الحمراء، وهو مرض وخلل وراثي.

وعلاج هذا النوع من فقر الدم يكون عن طريق التغذية المناسبة لحالة المريض، والأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى