علوم طبيعية

رئة الأرض غابات المازون

رئة الأرض غابات المازون

رئة الأرض الحية غابات الأمازون الإستوائية والمطيرة تبلغ مساحة غابات الأمازون 7,000,000 كم²، تقع المساحة الأكبر منها في البرازيل الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية وتقع اجزاء منها في دول أخري، و قد وصفها العلماء بأنها «الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها».

رئة الأرض غابات المازون

تشكل غابات الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة وأكثرها تنوع حيوي في العالم، وتحتوي على ما يقدر بنحو 390 مليار شجرة فردية مقسمة إلى 16 ألف نوع من الأشجار.

وتوجد في غابات الأمازون 350 مجموعة عرقية مختلفة في المناطق المحيطة بغابات الأمازون أي ما يقرب من 30 مليون شخص ، تشكل الشعوب الأصلية 9٪ من إجمالي السكان بالإضافة إلى 60 مجموعة؛ والتي لا تزال معزولة عن العالم بشكل كبير.

رئة الأرض غابات المازون

التنوع الحيوي والبيولوجي في غابات الأمازون:-

ألغابات المطرية في الأمازون هي النظام الحيوي الأكثر شمولا واتساعا علي وجه الأرض، وهي تحتوي على تنوع بيولوجي أكثر من ما يوجد في قارتي أفريقيا وأسيا، وتعد الغابات النطرية في المازون موطن لحوالي 2.5 مليون نوع من الحشرات، وتحتوي على ما يقارب من 2000 نوع من الثدييات والطيور، وتحتوي على عشرات الالاف من أنواع النباتات وقد صنف العلماء حتى الآن أكثر من 40,000 نوع من النباتات، وهذا التنوع الكبير في النباتات هو الأعلى والأكبر على سطح الكرة الأرضية.

رئة الأرض غابات المازون

وتحتوي غابات المازون على 2200 نوع من الأسماك في انهار وجداول الأمازون، و428 نوع حيوان برمائي، و378 نوع من أنواع الحيوانات الزاحفة، ويعيش في الأمازون 427 نوع من أنواع الثدييات، ويعيش في الأمازون في الجز الواقع في البرازيل  96,660 و 128,843 نوع من اللافقاريات.

ومع تسمية غابات الأمازون برئة الأرض إلى أن نسبة ما تنتجة من الأكسجين تبلغ 6 في المئة من أنتاج الأكسجين بأقصى حد.

وقد تعرضت غابة المازون في عام 2019 إلى حرائق شديدة، كما وقد تأثرت غابة الأمازون بالجفاف الشديد الذي تعرضت له الكرة الأرضية في الأعوام الأخيرة، وقد إزدات أيضا في السنوات الأخيرة حالات إزالة الغابات الغير قانونية، وهذا يؤثر على التونع الحيوي والبيولوجي الموجود في غابات الأمازون المطيرة

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

رئة الأرض غابات المازون
رئة الأرض غابات المازون

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى