تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

#متحف البتراء النبطي في الأردن

#متحف البتراء النبطي في الأردن #البتراء# هي مدينة تاريخية وأثرية تقع جنوب الأردن، حيث إنها تقع حول جبل المذبح في حوض تحيط به الجبال التي تشكل الجانب الشرقي لوادي عربة، والذي يمتد من البحر الميت إلى خليج العقبة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#متحف# بترا معلم سياحي يقع قرب مركز زوار البترا يهدف الى اطالة مدة اقامة الزائر من خلال ايجاد منتج سياحي جديد ويليق بمكانة البترا العالميه ،حيث بني المتحف بمنحة يابانية من خلال اتفاقية تمت بين سلطة إقليم البترا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وقد استمر البناء مدة أربع سنوات منذ العام 2014 ، و أفتتح برعاية سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله يوم 18/4/2019.

 

   يقع المتحف على مساحة 1800م2 ومكون من طابق واحد يشتمل على ثمان قاعات عرض مختلفة تشتمل على موجودات ولقى أثرية ذات قيمة تاريخية وأثرية مميزة ، ويصل عدد القطع المعروضة والمخزنة قرابة 300 قطعة أثرية تمت استعارتها بموجب إتفاقية اعاره طويلة الامد بين سلطة الإقليم ودائرة الآثار العامة.

 

أُفتتح هذا المتحف في نيسان 1994م، حيث يتألـف من ثلاث قاعات رئيسية:

القاعــة الأولــى

تشتمل على قاعة مقدمه عن تاريخ الأنباط وجيولوجيـة البترا بالإضافة إلى قطع أثريـة تخـص العصر الحجري الحديـث.

 

القاعـة الثانيـة

فهي مخصصة للمكتشفات من الحفريات الأثرية ومرتبة حسب تسلسلها الزمني بدءاً من حفرية بيضا العائدة إلى العصرالحجري وحفريه طويلان العائدة إلى العصر الحديدي وحفرية الزنطور التي كشفت عن منازل نبطية رومانية متأخرة وحفرية الزرابة حيث كشفت عن أفران فخار نبطية أُرخت إلى نهاية القرن الأول ق.م وحتى القرن السادس الميلادي وحفرية معبد الأسود المجنحة النبطي وحفرية قصر البنت وسط البترا والمعبد الكبير وقطع تخص حفرية الكنيسة البيزنطية كما تظم هذه القاعة نبذة تاريخية عن الزلازل والتجارة النبطية وطرق القوافل والبترا في العصور الوسطى.


القاعـة الثالثـة

تحتوي على مجموعة من الأسرجة الفخارية حسب تطور صناعتها،والتماثيل البرونزية والفخارية والأطبـاق الملونه والعادية وقطع العملات،والحلي والمجوهرات ،بالإضافة لبعض القطع الفخارية والجـرار المختلفة الأحجام.

يحتوي المتحف على ما يقارب 600 قطعه اثريه معروضه بخزائن العرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى