التعذية والصحةالطب والحياة

لقاح جديد للوقاية من مرض جدري القردة

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القردة الذي قد تقرر منظمة الصحة العالمية تصنيف ارتفاع عدد الإصابات به حالة طوارئ صحية تثير القلق حول العالم.

وتأتي موافقة وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح Imvanex المعروف في وقت ينتظر العالم خلاصات اجتماع عقدته، أخيراً لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بدرس مدى خطورة ارتفاع عدد الإصابات بجدري القردة.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قد أعرب عن ‘قلقه’ من ارتفاع أعداد المصابين بهذا المرض.

وقد تمت الموافقة على استخدام هذا اللقاح لمكافحة جدري القردة بسبب التشابه بينه وبين أعراض فيروس الجدري المعروف والذي يصيب الكثير من الأطفال والبالغين.

ومن المتوقع أن تكلّف لجنة الطوارئ في منظمة الصحة تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 15300 إصابة في 71 دولة، وفقاً للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

يشار إلى أن لقاح ايمفانيكس الذي ابتكرته شركة ‘بافاريان نورديك’ Bavarian Nordic الدنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

جُدَرِيُّ النِّسْناس أو جدري القردة أو جدري القرود هو مرض معدٍ يُسببه فيروس جدري النسناس (الاسم العلمي: Monkeypox virus). تظهر أعراض الجدري بدءا من الشعور بحمّى ,ألم بالرأس ويتبعه ألم عضلي ومن ثم تورم بالعقد اللمفاوية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والوهن, وظهور طفح جلدي على شكل بثور مكسوة بقشرة خارجية. ويستغرق وقت التعرض للفيروس منذ وقت ظهور الأعراض حوالي عشرة أيام، وعادة ما تستمر الأعراض من إسبوعين إلى خمسة أسابيع.

يمكن أن ينتشر جدري النسناس من خلال اصطياد الطرائد (حيوانات الأدغال) أو التعرُّض لِعَضْ أو خدش من تلك الحيوانات وانتقال سوائل الجسم من الكائنات الملوّثة أو النافقة أو من خلال التواصل مع شخص مصاب عن قرب. إذ غالباً ما يُعتقد أن الفيروس ينتشر بين بعض القوارض في أفريقيا, ويمكن تأكيد تشخيص الإصابة بالفيروس عن طريق فحص الحمض النووي, للمنطقة المتعرضة للجرح والذي يمكن أن تكون نتائجه مشابهة لمرض جدري الماء.

ويعتقد أن لقاح الجدري يمنع العدوى إذ يُعد المركب الدوائي(سيدوفوفير) مفيدا كعلاج للفيروس سيدوفوفير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى