التعذية والصحةالطب والحياة

#فقر #الدم _وأسبابه _وطرق العلاج

#فقر #الدم هو حالة يفتقر فيها المريض إلى ما يكفى من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافى إلى أنسجة الجسم، ويمكن أن تؤدى الإصابة بفقر الدم، الذى يشار إليه أيضًا باسم انخفاض الهيموجلوبين، إلى الشعور بالتعب والضعف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#فقر #الدم من الحالات الأكثر شيوعا ويصاب بها جميع الاعمار وهى عبارة عن عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل الأكسجين إلى الأنسجة مما تسبب ضعف عام فى الجسم ، ووفقا لما ذكره موقع   webmd فهناك أعراض عديدة للإصابة بفقر الدم وهى:

أعراض فقر الدم

الشعور بالتعب والإرهاق الشديد .

شحوب الوجه والهذيان.

خفقان شديد فى القلب وغير منتظم.

ضيق فى التنفس.

ألم فى الصدر.

 الشعور بالدوخة والدوار.

برودة فى اليدين والقدمين.

صداع مستمر ومزمن.

 شحوب الجلد وجفافه.

الأسباب

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد عندما لا يملك جسمك الحديد الكافي لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموجلوبين جزء من كريات الدم الحمراء التي تمنح الدم لونه الأحمر وتساعد كريات الدم الحمراء على حمل الدم المشبّع بالأكسجين في جسمك.

إذا كنت لا تستهلك كميات كافية من الحديد، أو إذا كنت تفقد الكثير من الحديد، لا يمكن لجسدك أن ينتج الهيموجلوبين الكافي، وستكون معرضًا للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد في نهاية المطاف.

تشمل أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد الآتي:

فقدان الدم. احتواء الدم على الحديد بداخل كريات الدم الحمراء. فإذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض. يسبب فقدان الدم البطيء المزمن داخل الجسم، مثل الدم الناتج عن القرحة الهضمية والفتق الحجابي وسليلة القولون أو سرطان المستقيم والقولون، فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف السلسلة المعوية العليا عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصة الأسبرين.

نقص الحديد في نظامك الغذائي. يستمد جسمك الحديد دائمًا من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت. تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك. للحفاظ على نمو الرضع والأطفال وتطورهم، يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي أيضًا.

عدم القدرة على امتصاص الحديد. يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الدم متجهًا إلى الأمعاء الدقيقة. تؤثر اضطرابات الأمعاء، مثل داء البطن الحروُن، على قدرة أمعائك على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم وتؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن تؤثر إزالة جزء من أمعائك جراحيًا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.

الحَمل. من دون تناول مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.

علاج فقر الدم

يعتمد علاج فقر الدم على المسبب حيث يمكن أن يكون كما يأتي:

علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع في أغلب الحالات بواسطة تناول مكملات الحديد.

علاج فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات: يتم علاج هذا النوع بواسطة حقن تحتوي على فيتامين ب12.

علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة: ليس هنالك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.

علاج فقر الدم اللاتنسجي: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع بإعطاء الدم وريديًا؛ لرفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.

علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: يتم علاج هذا النوع من فقر الدم من خلال المعالجة الكيماوية وزرع نخاع عظم.

علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم: يشمل علاج هذه الحالة تناول أدوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.

علاج فقر الدم المنجلي: يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع مراقبة ورصد مستويات الأكسجين في الجسم، وتناول مسكنات للآلام.
#فقر #الدم _وأسبابه _وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى