11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#عجوة #المدينة_ وفوائدها

تُعرف العجوة بأنَّها أحد أنواع التمور وأغلاها ثمناً، واسمها العلمي Phoenix dactylifera L.، وهي تُزرَع بشكلٍ حَصريٍّ في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وتتّصف العجوة بصِغَر حجمها، وشكلها الدّائريّ، كما أنَّها ذات ملمسٍ طريّ، ولونها بُنّيٌّ داكنٌ مُسوَدٌّ بتجاعيدَ بيضاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تتمتع #عجوة# المدينة بشهرة عالمية وجودة عالية، و يجني مزارعو وضواحيها محصول هذا العام من تمر «العجوة» التي ارتبط اسمها بالمدينة, وتمثّل رمزاً اجتماعياً فريداً,

وذات شهرة عالمية بوصفها ثمرة مباركة يحرص معظم ساكني طيبة الطيبة وزائريها على تناولها غذاء واستشفاء.

فوائد عجوة المدينة

يتميّز تمر العجوة باحتوائه على كمّيّة أعلى من العناصر الغذائية مقارنةً بالأنواع الأخرى من التمور، فهو غنيٌّ بالكربوهيدرات، والبروتينات، والمعادن، والألياف، والفيتامينات، والدهون، كما أنَّه يحتوي على مجموعةٍ كبيرة من الكيميائيات النباتية  مثل:

الفلافونويدات ، والغليكوسيدات ، والستيرول النباتي، ومتعدد الفينول ،وفيما يأتي تفصيلٌ لهذه العناصر الغذائية:

المعادن: يُعدُّ لُبُّ عجوة المدينة غنيّاً بالمنغنيز، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم.

الفيتامينات: يحتوي تمر العجوة على عددٍ من الفيتامينات، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامينات ب، مثل:

الثيامين المعروف بفيتامين ب1، والرايبوفلافين أو فيتامين ب2، والنياسين أو فيتامين ب3.

الألياف: يُعدُّ كُلٌّ من لُبِّ تمر العجوة وبذرته غنيّينِ بالألياف، بما فيها الألياف الذائبة في الماء، والألياف غير الذائبة في الماء.

السكريات: يحتوي تمر العجوة على 25.41% من سكر الفركتوز، و31.33% من سكر الجلوكوز، ومقارنةً بتمر الزايدي  فإنَّ تمر العجوة أعلى بمحتواه من السكّريات، بما فيها سكر الجلوكوز، والفركتوز، والمالتوز، والجلاكتوز.

أما عن الفوائد الصحية للتمر عموماً وللعجوة خاصة، فإن ثمة فوائد صحية جمّة، حيث أثبتت الدراسات المختبرية الطبية ما جاء في هذا التوجيه النبوي، والعلم يتوافق مع الإيمان في كل أحكام الشرع الحنيف، وهو مليّن طبيعي ممتاز يمنع الإمساك، ويقويّ العضلات، ويعالج فقر الدم، ويقوّي السمع والبصر، ويهدّئ الأعصاب، والتمر يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وتعادل ثلاث حبات تمر حصة فاكهة واحدة.

وتمثّل العجوة نسبة من عدد النخيل بمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها التي يقارب عدد أشجار النخيل بها 4 ملايين نخلة – تحتل المرتبة الثالثة على مستوى مناطق المملكة – وتبلغ مصانع التمور المنتجة في المدينة المنورة 14 مصنعاً، تنتج ما نسبته 9% من إجمالي إنتاج المملكة.
#عجوة #المدينة_ وفوائدها-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88