الطب والحياة

الطاعون الدبلي الأصابة والعلاج

الطاعون الدبلي الأصابة والعلاج

سجلت منطقة نينجشيا بشمال غربي الصين، الثلاثاء 19 يوليو، حالة إصابة بالطاعون الدبلي أو ما يسمى الموت الأسود في مدينة ينتشوان.

والمريض كان عائد إلى ينتشوان قادما من منغوليا الداخلية في شمالي الصين وفقا لمصادر بمقر الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في المنطقة.

فما هو الطاعون الدبلي:-

الطاعون الدبلي أو الطاعون العقدي أو الطاعون الدُملي أو الطاعون النزفي، ويطلق عليه في الإنجليزية (Bubonic plague) و‏الطاعون مرض معدي قد يفضي إلى الوفاة، هو مرض تكون الحيوانات المصدر له فينتشر بين القوارض الصغيرة والبراغيث التي تحملها، هو واحد من ثلاثة أنواع من الالتهابات التي يسببها طاعون يرسينيا (المعروف سابقًا باسم طاعون الباستوريلا) والذي ينتمي إلى عائلة الأمعائيات. يؤدي الطاعون الدبلي دون علاج إلى موت ثلثي المصابين خلال أربعة أيام من الإصابة به، وفي عام 2013 سجلت 750 حالة إصابة بالطاعون الدبلي، وأدى ذلك إلى موت 126 من المصابين به.

الطاعون الدبلي الأصابة والعلاج
يرسينيا طاعونية

وقد اشتهر هذا النوع من أنواع الطاعون في العصور الوسطى بـ”الموت الأسود” “black death”، في إشارة إلى اللون الأسود للغرغرينا التي ترافق عادة المرض وتتسبب بموت أجزاء من الجسم مثل أصابع اليدين والقدمين.

وبحسب الدراسات الطبية، فإن أعراض الإصابة بالطاعون تظهر خلال مدة تتراوح بين اليومين إلى ستة أيام.

وخلال فترة خمس أعوام الواقعة بين 2010 و 2015 تم الإبلاغ عن 3248 حالة فجميع أنحاء العالم، وقد توفي في هذه الفترة من مجموع هذه الإصابات 584 شخص .
وسجلت الصين بين 2009 و 2018، 26 حالة إصابة بالطاعون ، و11 حالة وفاة جراء الإصابة به.

والطاعون الدبلي هو النوع الأكثر إنتشار للمرض الذي تصاحبه أعراض كتورم العقد اللمفاوية في مناطق الفخذين والإبطين والرقبة، وتكون مؤلمة، وتتطور بشكل متسارع في الأسبوع الأول بعد الإصابة.

الطاعون الدبلي الأصابة والعلاج

وأعراض الطاعون قد تتضمن الحمى والقشعريرة والصداع والتعب وآلام العضلات.

ويؤثر هذا الطاعون أيضا على عمل الرئتين، ما يسبب سعالا وآلاما في الصدر وصعوبة التنفس.

وتدخل البكتيريا في بعض الحالات إلى مجرى الدم وتسبب “تسمما” أو “إنتانا”، يمكن أن يحدث فشلا في الأعضاء، وتلفا في الأنسجة.

الغدد اللمفية الملتهبة (بأصل الفخذ أو الإربة) وعادةً ما تظهر في الرقبة، الإبطين والفخذ في الأشخاص المصابين، دبل إربية على أعلى فخذ الشخص المصاب بالطاعون الدبلي.

الطاعون الدبلي الأصابة والعلاج

علاج الطاعون الدبلي:-

ويجب أن يتوجه المريض عند الشك في الإصابة بالطاعون إلى الطبيب ويقوم الطبيب المعالج إذا شك في الإصابة بالطاعون بتحويل المريض إلى المشفى، ويتلقى المريض هناك أدوية المضاد الحيوي مثل:-

جنتاميسين
الدوكسيسايكلين (مونودوكس، وفيبراميسين، وأخرى)
سيبروفلوكساسين (سيبرو)
ليفوفلوكساتسين
موكسيفلوكساسين (أفالوكس)
كلورامفينيكول

كبف تحدث الإصابة بالطاعون الدبلي:-

من لسعات البراغيث الحاملة للمرض، أو عن طريق لمس الحيوانات المصابة بالطاعون مثل الفئران.

أو عن طريق مخالطة أشخاص مصابون بالطاعون فهو ينتقل عن طريق الرذاذ المنطلق من المصاب به.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88