التعذية والصحة

فوائد فاكهة التين الشوكي

فوائد فاكهة التين الشوكي

التين الشوكي نوع من أنواع الفاكهة الصيفية التي تنمو ثمار هذه الفاكهة على أطراف ألواح صنف من أشجار الصبار يطلق عليها (Nopales cacti).

التين الشوكي له شكل أسطواني، والقشرة الخارجية للثمرة تحتوي على الشوك، ولون قشرة ولب التين الشوكي يكون أخضر في البداية، ويتغير لون اللب مع نضج الثمار من الداخل إلى تدرجات الأصفر والأحمر.

فوائد فاكهة التين الشوكي

القيمة الغذائية للتين الشوكي:

السعرات الحرارية 41 سعرة حرارية

الماء 87.6 غرام

البروتينات 0.73 غرام

الألياف الغذائية 3.6 غرام

الكالسيوم 56 ملليغرام

الحديد 0.3 ملليغرام

المغنيسيوم 85 ملليغرام

الفسفور 24 ملليغرام

البوتاسيوم 220 ملليغرام

الصوديوم 5 ملليغرام

الزنك 0.12 ملليغرام

السيلينيوم 0.6 مايكروغرام

فيتامين ج 14 ملليغرام

النياسين 0.46 ملليغرام

حمض الفوليك 6 مايكروغرام

فيتامين أ 43 وحدة دولية

فوائد فاكهة التين الشوكي

قوائد فوائد فاكهة التين الشوكي

يحتوي التين الشوكي على تركيبة من العناصر الغذائية، فالتين لديه مستويات كبيرة من “فيتامين C”، والفيتامينات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والكالسيوم، والألياف الغذائية، مما يجعل التين الشوكي ذا فوائد مذهلة في الوقاية من الأمراض، وتعزيز الصحة العامة.

والتين الشوكي لديه خصائص قوية مضادة للفيروسات والالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أن التين الشوكى يقليل من الالتهابات ويخفض من مستوى الدهون في الدم، لحتوائه على مركبات بيتالين betalains ، حيث وجد الباحثون أنها لديها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

ويفيد التين الشوكي من التمثيل الغذائي، وقداثبتت الدراسات أن زيت بذور التين الشوكي له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا و يسرع من عملية التئام الجروح،لذلك تستخدمه الشركات الطبيه وشركات مستحضرات التجميل في منتجات معالجة الجروح والندوب ومنتجات العناية بالبشرة والشعر .

ويحتوى التين الشوكي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية وعلى رأس هذه الأملاح البوتاسيوم، والبوتاسيوم يعد مصدر هام في لتنظيم ضربات القلب، وتنظيم السوائل في الجسم، كما أن البوتاسيوم مهم لعمل العضلات والأعصاب.

وكذلك يحتوى التين الشوكي على الفوسفور، والماغنسيوم، ومن فيتامين سى الذي يعد مضاد قوي للأكسدة.

مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

والتين الشوكي يفيد مرضى الجفاف لأنه يحتوي على نسب عالية من الأملاح، والفيتامينات،والماء خاصة في فصل الصيف ودرجات الحرارة العالية، وفقدان الكثير من السوائل.

ويفيد التين الشوكي متبعى الحميات الغذائية والذين لديهم رغبة في الإنقاص من وزنهم فالتين الشوكي مصدر غنى بالمياه والألياف، فيمنحك الشعور بالشبع ولا يزيد من الوزن، لأنه يقلل من امتصاص السكر في الجسم.

يحتوى على فيتامينات مضادة للأكسدة تقى من تكوين الخلايا السرطانية.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى