الأدب والثقافةفن و ثقافة

#مكتبة_الإسكندرية تصدر أحدث مطبوعاتها في معرضها الدولي للكتاب

تعرض مكتبة الإسكندرية أحدث مطبوعاتها في معرضها الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة، والذي تنظمه في الفترة من 18 إلى 28 يوليو 2022، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد الناشرين العرب.
يتضمن المعرض العدد الرابع من مجلة “ذاكرة العرب”. ويدور هذا العدد حول الفروسية والفنون الحربية في عصر سلاطين المماليك. وتتنوع موضوعات البحوث لتشمل دراسات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية عن الفروسية، والخطط الحربية وتطور استراتيجياتها، وفنون القتال، وقيادة الجيوش، وتدريب الجند، واستخدام الأسلحة المتنوعة.
هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على عناية المماليك باختيار أجود أنواع الخيل التي تتميز بجودة سلالتها وقوتها؛ اعتمادًا في هذا كله على قراءة المصادر والمخطوطات المعنية بهذه المواضيع قراءة متأنية.
كما يتضمن المعرض كتاب “جميلات الفراعنة.. سرّ وسحر ملكات القلوب”، وهو تأليف الدكتور حسين عبد البصير، وتصدير الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي. يلقي الكتاب الضوء على أهمية دور المرأة المصرية القديمة، وملكات مصر القديمة منذ أقدم العصور في مصر القديمة وإلى نهاية العصر البطلمي.
في طبعة فخمة توضِّح عظمة دور المرأة في مصر القديمة، صاحبة الحضارة الخالدة على مرّ الأزمان. وقد أصدرت مكتبة الإسكندرية هذا الكتاب انطلاقًا من دورها في التعريف بتاريخ مصر وحضارتها، ودور المرأة المصرية الرائد عَبر العصور والأزمان.
كما تقدم المكتبة خلال المعرض كتاب “توت عنخ آمون.. فرعون المجد والخلود”، تأليف الدكتور حسين عبد البصير، وتصدير الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي. ويُعَدُّ الملك توت عنخ آمون واحدًا من أشهر ملوك مصر القديمة بسبب اكتشاف مقبرته كاملة في 4 نوفمبر عام 1922.
وإسهامًا من مكتبة الإسكندرية في الاحتفال بمرور مائة على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون، ولقرب افتتاح مشروع المتحف المصري الكبير، هدية مصر للإنسانية، أصدرت مكتبة الإسكندرية هذا الكتاب المصوَّر عن الملك توت عنخ آمون، وحياته، وتاريخه، وأهم آثاره؛ في طبعة فخمة تليق بهذه المناسبة التي لا تتكرَّر كثيرًا.
جديرٌ بالذكر أن المكتبة تُفرد مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة “ذاكرة مصر” التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضًا مجلة “ذاكرة العرب”، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع.
وسلسلة “مراصد” المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و”أوراق” التي تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلاً عن حولية “أبجديات” التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة “كراسات قبطية” المهتمة بالتراث القبطي.

جدير بالذكر أن المكتبة تُفرد مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة “ذاكرة مصر” التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضًا مجلة “ذاكرة العرب”، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع، وسلسلة “مراصد” المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و”أوراق” التي تتخصص في الدراسات المستقبلية، فضلاً عن حولية “أبجديات” التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة “كراسات قبطية” المهتمة بالتراث القبطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى