لحظة بلحظة

#عاصفة_رملية تجتاح طريق بـ”#الصين”

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي #يوتيوب مقطع #فيديو يرصد من خلاله #عاصفة_رملية تجتاح طريق بـ”#الصين” بطريقة كثيفة.

ورصد مقطع الفيديو الذي وثقته #كاميرا_مراقبة لحظة حدوث #عاصفة_رملية هائلة في أحد المناطق الصحراوية في منطقة #هايشي بدولة #الصين_الشعبية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وألتقطت كاميرا المراقبة #السيارات وهي تهرب مسرعة وخلفها العاصفة الرملية تسير نحوها بسرعة هائلة غطت #سماء المنطقة وابتلعت الجبال الشاهقة وتحولت المنطقة من #نهار إلى #ليل دامس.

يذكر أن العاصفة الرملية أو العاصفة الترابية أو العجاج عاصفة تحمل فيها الرياح كميات من الرمل في #الهواء.

وتشكل الرمال المحمولة في الرياح سحابة فوق سطح #الأرض، ولا ترتفع معظم #الرمال إلى أعلى من 50 سم، ولكن بعض حبات الرمل تصعد إلى ارتفاع مترين. ويتراوح متوسط #قطر الحبات التي تحملها الرياح ما بين 0,15 و 0,30ملم. وخلال العواصف الرملية تصل سرعة #الرياح إلى 16كم في الساعة وأكثر، كما يستمر هبوب العواصف من ثلاث ساعات إلى خمس ساعات.

وتكثر العواصف الرملية في #دول_الخليج خاصة في شرق ووسط #السعودية، و #شمال_أفريقيا في أنحاء #الصحراء_الكبرى.

ومع ازدياد قوة الرياح التي تمر عبر الجزيئات غير المحبوكة بشكل غير محكم، تبدأ جزيئات الرمل أولاً في الاهتزاز، ثم تتحرك عبر السطح في عملية تسمى الملوحة . عندما تضرب الأرض مرارًا وتكرارًا، فإنها تفكك وتكسر جزيئات الغبار الأصغر التي تبدأ بعد ذلك في التحرك في وضع التعليق. عندما تكون سرعات الرياح أعلى من تلك التي تتسبب في توقف أصغرها، سيكون هناك مجموعة من حبيبات الغبار تتحرك بواسطة مجموعة من الآليات:التعليق والملح والزحف وجدت دراسة من عام 2008 أن الملوحة الأولية لجزيئات الرمل تحفز مجالًا كهربائيًا ثابتًا عن طريق الاحتكاك. يكتسب الرمل المملح شحنة سالبة بالنسبة إلى الأرض مما يؤدي بدوره إلى تفكيك المزيد من جزيئات الرمل التي تبدأ بعد ذلك بالملوحة. تم العثور على هذه العملية لمضاعفة عدد الجسيمات التي تنبأت بها النظريات السابقة. تصبح الجزيئات غير محكمة الإمساك بشكل أساسي بسبب الجفاف المطول أو الظروف القاحلة، وسرعة الرياح العالية. قد تنتج جبهات العواصف عن تدفق الهواء المبرد بالمطر من عاصفة رعدية شديدة. أو، قد تنتج هبوب الرياح من جبهة باردة جافة، أي جبهة باردة تتحرك إلى كتلة هواء جافة ولا تنتج أي هطول – وهو نوع العاصفة الترابية التي كانت شائعة خلال سنوات الغبار في الولايات المتحدة. بعد مرور جبهة باردة جافة، يمكن أن يؤدي عدم استقرار الحمل الحراري الناتج عن ركوب الهواء البارد فوق الأرض الساخنة إلى الحفاظ على العاصفة الترابية التي بدأت في المقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88