الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الفول# المدمس وفوائده للجسم

#الفول نوع نباتي من الفصيلة البقولية.تعتبر منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي للفول .

عرف #الفول منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر# الفول #المدمس من الأطعمة الشعبية والوجبة الأساسية على الإفطار منذ مئات السنين، كما يعتبر من الأكلات الصحية للإنسان، لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة من فيتامينات ومعادن تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

فوائد الفول المدمس
بروتين .. يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.

الفوسفور .. وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.

الفول المدمس مفيد جدا للقلب:

إن مقادر كوب واحد من الفول المدمس يحوي ما يعادل 36 جرام من الالياف القابلة للذوبان، هذه الالياف القابلة للذوبان اثبتت الدراسات ان هضمهما يحفظ نسبة الكوليسترول ونسبة السكر في الدم عند مستوياتها الطبيعية، كما انها تعمل على خفض كثافة الكوليسترول السيئ بالاضافة الى خفض معدلات البروتينات الدهنية التي قد تسبب الجلطات في القلب.

ألياف

الفول يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء والتي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وتساعد في تحسين عملية الهضم والامتصاص، وتخليص الجسم من السموم، فضلا عن دورها في خفض مستوى الكوليسترول الضار، والسموم المسببة لسرطان الأمعاء.

مفيد لصحة العظام
الفول غني بالمنجنيز والنحاس – هذان العنصران المغذيان يمكنهما منع فقدان العظام.

دورهم الدقيق في صحة العظام غير واضح، لكن الدراسات التي أجريت على الفئران أظهرت أن نقص المنغنيز والنحاس قد يؤدي إلى تقليل تكوين العظام وزيادة إفراز الكالسيوم.

أظهرت الدراسات البشرية أيضًا أن المنغنيز والنحاس ضروريان لقوة العظام.

وجدت دراسة لمدة عام على النساء بعد سن اليأس مع هشاشة العظام أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المنغنيز والنحاس، وكذلك فيتامين د والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى، يمكن أن يحسن كتلة العظام.

أظهرت دراسات أخرى أن المنغنيز وكذلك الكالسيوم والنحاس والزنك يمكن أن يمنعوا فقدان العظام لدى النساء الأكبر سناً الأصحاء.

يمنع الاصابة بالسكر .. بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .

#الفول# المدمس وفوائده للجسم-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى