لحظة بلحظة

افتراس #حوت_العنبر لـ”#سمكة_اللاسع”

مئ

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “إنستقرام” مقطع فيديو يرصد من خلاله لحظة افتراس #حوت_العنبر لـ”#سمكة_اللاسع” بالقرب من أحد الشواطئ البحرية.

وأظهر مقطع الفيديو الذي وثقه أحد الأشخاص بالصدفة من كاميرا جواله لحظة انقضاض حوت العنبر الضخم على سمكة اللاسع لافتراسها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وصعد حوت العنبر من أسفل المياه إلى الأعلى في الهواء وكان حجمه هائلاً، والتقط سمكة اللاسع في فمه الضخم، ثم هبط إلى المياه مرة اخرى بوجبته الشهية.

المثير في الأمر أن الحوت لحظة صعوده في الهواء وهبوطه تسبب في هرجله داخل الشاطئ وهروب السياح من أمامه مهرولين لسببين.

السبب الأول يعود لكبر حجم الحوت الضخم ما تسبب في هلع السياح والمتنزهين خوفاً من التهام أحدهما خاصة من كان بالقرب أو داخل الشاطئ.

والسبب الأخر يعود لهبوط الحوت إلى مياه البحر مرة أخرى ما تسبب في نزوح المياه على السياح إلى جهة جسر المشاه الذين كان يقفون عليه للاستمتاع بأجواء البحر.

يذكر أن حوت العنبر هو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة (ذوات الأسنان). وهو النوعُ الوحيد الباقي من جنس العنبر ( وأحد الأنواع الثلاثة المُنتمية إلى فصيلة حيتان العنبر (الآخران هما حوت العنبر القزمي وحوت العنبر القزم). يُشتقُّ اسم هذه الحيتان من سائلٍ شمعيّ يُعرف باسم «العنبريَّة» يوجد في رؤوسها الضخمة، كان البشر يستخرجونه لصناعة العطور والصَّابون وبعض أنواع الزيوت والمساحيق. يُعرف حوت العنبر أيضًا باسم حوت العنبر الكبير أو حوت العنبر الضخم أو مُجرَّد العنبر.يصل مُعدَّل طول الذكور البالغة إلى 16 مترًا (52 قدمًا)، لكن قد يصل طولها إلى 20.5 مترًا (67 قدمًا)، ويُمثّلُ الرأس ثُلث طول الحيوان. تقتات حيتان العنبر على الحبَّارات العملاقة والحبَّارات الهائلة بشكلٍ رئيسيّ، وهي تغوص عميقًا حتى أعماق المحيط كي تحصل عليها، ويمكنها أن تغوص حتى عمق 3 كيلومترات (9,800 قدم) تحت سطح الماء، وبهذا فهي أعمق الثدييات غوصًا. تتواصل حيتان العنبر بواسطة صدى الطقطقات التي تُصدرها، وصوتها مُرتفع يُمكن أن تصل حدَّته إلى 230 ديسيبل تحت سطح الماء، وهي تملك صوتا أعلى من جميع الثدييات على سطح الأرض. كذلك فهي تمتلك أكبر دماغٍ بين جميع المخلوقات، ويزيد وزنه عن وزن دماغ البشر بحوالي خمس مرَّات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى