التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض مرض #الملاريا وعلاجه

#الملاريا مرض يُسببه طفيل. وينتقل الطفيلي إلى البشر عبر لدغة البعوض حامل العدوى. ويَشعُر الأشخاص المصابون #بالملاريا بإعياء شديد عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسة في العالم للموت، حيث تؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض وموت حوالي 2 مليون في جميع أنحاء العالم سنويًا، حيث إن مرض الملاريا هو عدوى ناجمة عن طفيلي أُحادي الخلية يتغلغل لمجرى الدم عن طريق لسعة البعوض.

عندما يدخل الفيروس إلى الجسم فإنه ينتقل مع مجرى الدم ليصل إلى الكبد، وهناك يمر بالعديد من الانقسامات داخل خلايا الكبد وفي نهاية الأمر تستمر هذه الانقسامات في الحدوث داخل كريات الدم الحمراء أيضًا.

أعراض الإصابة بمرض الملاريا
يحتاج ظهور الأعراض لفترة تتراوح ما بين 7-30 يوماً، وتُسمَّى هذه الفترة بفترة الحضانة، وتوجد العديد من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالملاريا، حيث تمّ تقسيمها إلى أعراض معقدة وأعراض غير معقدة، ومن الأمثلة على الأعراض غير المعقدة عند الإصابة بالملاريا ما يأتي:

الحُمَّى والقشعريرة.

الإصابة بالصُّداع. الضعف العام والألم في الجسم.

الشعور بالغثيان والتقيُّؤ.

أما الأعراض الشديدة والمعقدة، فهي تحدث عندما تُهاجم الملاريا أعضاء الجسم المختلفة، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

الإصابة بفقر الدم الشديد نتيجةً لتكسُّر خلايا الدم الحمراء. الفشل الكلوي.

التعرُّض لهبوط السكَّر في الدم عند النساء الحومل اللواتي يستخدمن الكينين :في العلاج.

تدهور صحَّة القلب والأوعية الدمويّة.

الملاريا الدماغيّة ؛ حيث تُؤدِّي إلى حدوث نوبات التشنُّج، والارتباك، وفقدان الوعي.

أسياب الملاريا

 

تسمى الطفيليات المسببة للمرض البلازموديوم (Plasmodium) حيث ينتقل المرض وأعراضه عن طريق أنثى البعوض التي تحمل أبواغ فيروس الملاريا في غددها اللعابية.

عندما تقوم الأنثى بلسع المريض فإنها تدخل الفيروس الذي يكون في حالة سبات إلى مجرى دم المريض، حيث أن الأشخاص الذين يقضون معظم حياتهم في الدول التي يكون معدل المرض فيها مرتفعًا يكونون عرضة للإصابة بعدوى الفيروس مرات كثيرة.

علاج الملاريا

ليست كل الأدوية فعالة بنفس الدرجة كما أنه توجد بعض الأدوية التي لا يُوصى باستعمالها اليوم، حيث يتعلق نوع الدواء الذي يجب أن يتلقاه المريض بنوع الملاريا وبالمنطقة التي كان يزورها المريض.

إن معظم الأدوية التي تُعطى اليوم للشخص الذي تعرض للملاريا تُمَكِّنُنا من السيطرة على أعراض الملاريا والتي تشمل:
أتوفاكون .

الكلوروكين .

دوكسيسيكلين .

ميفلوكين.

تافينوكوين .
أعراض مرض #الملاريا وعلاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى