البشرة والشعرالجمال والديكور

#فوائد_قرع_العسل لصحة الجسم وللشعر

تسعى الكثير من النساء لتحسين مظهر شعرهن والحفاظ عليه، لذا يستعملن قرع العسل، حيث إنه مصدر جيد للمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والماغنيسيوم والمنجنيز والحديد، وهو غني أيضاً بالنحاس والزنك وفيتامين أ وأوميغا 3، الذين يلعبون دوراً كبيراً في صحة الشعر.

علاج الصلع وتساقط الشعر
أشارت الدراسات إلى أن زيت بذور قرع العسل تخفف تساقط الشعر وتنبته للذين يعانون مشكلة الصلع الوراثي، لأنه غني بالأحماض الدهنية المشبعة وغيرالمشبعة، والفيتوستروجين وفيتامين هـ، وأكد خبراء الشعر أن نمو الشعر زاد بنسبة تصل إلى 40 % عند الرجال والنساء الذين يعانون الصلع الوراثي، بعد استخدام زيت قرع العسل مقارنة بالذين لم يستخدموه، ويمكن الحصول على فوائد القرع من خلال استهلاكه مباشرة وإضافته للوجبات الغذائية أو من خلال عمل قناع للشعر للحصول على فوائده.

يمنع الشيب المبكر
الشيب المبكر هو ظهور شعر رمادي في الرأس، وقد يظهر الشيب مبكراً وفي مرحلة الشباب، وصبغ الشعر ليس الحل الأمثل لمعالجة الشيب، لذا ننصح باستهلاك قرع العسل الذي يمكن أن يساعد في منع الظهور المبكر لشيب الشعر، لأنه غني بالمعادن المفيدة للشعر، فقط عليكِ أخذ شريحة كبيرة من ثمرة قرع العسل وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة، وبعد إزالة البذور منها نضعها في إناء عميق ونرش عليها القليل من زيت الطعام، ثم نضعها على النار لمدة 15 دقيقة، وبعد أن يتم نضج المكعبات نضيف لها كوباً من اللبن والعسل وزيت جوز الهند، وتطبق على الشعر.

يعزز من فروة الرأس الصحية
الكثير من الناس قد ينسون أهمية صحة فروة الشعر، ويقومون بالاهتمام بالشعر فقط، ولكن فروة الرأس الصحية هي بداية الحصول على شعر صحي، وقرع العسل من أهم المنتجات التي تعطي فروة رأس صحية، وذلك من خلال استخدامه كبلسم، فقط عليكِ وضع نصف كوب من قرع العسل المهروس في الخلاط مع ربع كوب من الزبادي وملعقتين كبيرتين من العسل الخام وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، واخلطي جميع المكونات ثم ضعيها في إناء وقومي بتخزين الخليط في الثلاجة لمدة تصل إلى 10 أيام، ثم استخدميه كمنظف للشعر العادي واتركيه لبضع دقائق ثم اغسلي شعرك.

فوائد اخرى 

تقوية المناعة
يحتوي القرع العسلي على مادة “البيتا كاروتين” التي تتحول داخل الجسم إلى “فيتامين أ”، أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز مناعة الجسم.
وهو كذلك مصدر “لفيتامين ج” الذي يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء، ومن المعروف أن هذا الفيتامين حصن الجسم المنيع ضد الأمراض المختلفة، والمسؤول الحيوي عن سرعة التئام الجروح.
وكما ذكرنا سابقًا فقرع العسل غني بفيتامين هـ وعنصر الحديد، والفولات، وكلها تساهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي.
محاربة السرطان
إحدى أهم فوائد قرع العسل، فهو يساهم في حماية الجسم من السرطانات.

إذ يحتوي على كل من: البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، وكذلك البيتا كريبتوزانتين، وبذلك يمكنه حماية الجسم من خطر الشوارد الحرة، والحد من الإصابة بالسرطان، ولا سيما سرطان الرئة والبروستاتا.

تحسين النظر
السر وراء اللون البرتقالي المميز لقرع العسل يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين، التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المسؤول الرئيس عن صحة العين والشبكية.

بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة خاصة “اللوتين والزيازانثين” واللذان يساعدان بشكل كبير في الحفاظ على صحة العين، والتقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (Cataracts)، والتنكس البقعي.

خسارة الوزن
قرع العسل عديد الفوائد قليل السعرات الحرارية غني بالألياف، وبذلك فإن تناوله يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

وتعد هذه الميزة من أهم فوائد قرع العسل، فبذلك يمكن استخدامه في أنظمة تظبيط الوزن.

تنظيم سكر الدم
احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية تمكنه من تقليل امتصاص السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب
من أشهر فوائد قرع العسل فغناه بعنصر البوتاسيوم، وكذلك فيتامين ج، والألياف تؤهله للحفاظ على صحة القلب، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا غنيًا بالبوتاسيوم، أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

وتعمل تلك الثمار البرتقالية الغنية بمضادات الأكسدة على الحد من أكسدة الكوليستيرول الضار(LDL)، الذي يؤدي تأكسد جزيئاته إلى تراكمها على جدران الأوعية الدموية، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

وبذلك فقرع العسل يمكنه الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تقوية العظام
يتميز قرع العسل باحتوائه على عنصر المنجنيز، الذي يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم، وبذلك يمكنه تقوية العظام، والحفاظ على كثافتها، وتقليل التهاب المفاصل.

ووجود فيتامين ج يساعد هو الآخر على تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام.

الحفاظ على البشرة
من أهم فوائد قرع العسل للبشرة ما يلي:

ترطيب البشرة
نظرًا لاحتوائه على “فيتامين هـ”، وهو له دور حيوي في ترطيب البشرة، وتنظيم إفراز زيوتها، ومن ثَم الحفاظ عليها نضرة مشرقة بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، التي تساهم في ترطيب الجلد والبشرة.

مقاوم لعلامات تقدم السن
احتوائه على “فيتامين أ” يعمل على تحسين إنتاج الكولاجين، وبذلك يقلل من علامات تقدم السن.

يقلل من ظهور حب الشباب
يحتوي على العديد من الإنزيمات التي لديها القدرة على اختراق البثور، والقضاء على الجلد الميت وتقليل زيوت البشرة الدهنية، وكذلك القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تفتيح لون البشرة
القرع العسلي غني بإنزيمات الفواكه وأحماض الألفا هيدروكسي التي يمكنها تسريع عملية تقشير البشرة، وبذلك يمكنها تفتيح الأماكن الداكنة.

تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين
فهو غني بعنصر “النحاس” الذي يدخل في بناء الكولاجين والإيلاستين.

تخفيف الهالات السوداء
وذلك لاحتوائه على “فيتامين ك”، الذي يمكنه أن يخفف من الهالات السوداء.

تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها
فهو يحتوي على “فيتامين أ” وهو أحد أهم الفيتامينات الهامة جدًا للبشرة، التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة، وتجديد الخلايا ومن ثم إعطاء البشرة جمالها ورونقها.

الحد من التهابات البشرة
فقد تتعرض البشرة للعديد من الالتهابات مثل: حروق الشمس، ولدغات الحشرات، ونظرًا لأن قرع العسل له خصائص مضادة للالتهاب، فيمكنه المساهمة بشكل بالغ في الحد من هذا الأمر.

العناية بالشعر
القرع العسلي من أهم الأغذية الطبيعية التي تحافظ على جمال الشعر، وتمده بالعناصر الضرورية لحمايته، ويمكننا التمتع بتلك الفوائد بتناوله أو بعمل قناع للشعر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى