البيت والأسرةمواقف طريفة

بيع #هيكل عظمي #لديناصور بمبلغ ضخم

انقراض #الديناصورات، لغز طالما حاول العلماء حله عبر دراسات جاءت بنتائج متنوعة. أحدث هذه الدراسات أرجع السبب إلى سقوط كويكب فضائي على الأرض، مازالت آثاره قائمة إلى اليوم في هذه المناطق من العالم.

كشفت دراسة علمية حديثة عن الكارثة التي حلت على كوكب الأرض قبل 66 مليون سنة وانتهت بانقراض الديناصورات وعدد آخر من المخلوقات والكائنات الحية، لكن المقلق في الدراسة أنها خلصت إلى أن حدوث هذه الكارثة مرة أخرى أمر لا يزال محتملاً وممكن الحدوث، ويمكن أن يؤدي إلى انقراض مخلوقات جديدة هذه المرة ومن بينها البشر.

أعلن فريق بحثي في مدينة هانوفر الألمانية أن انقراض #الديناصورات قبل 66 مليون عام جاء نتيجة سقوط كويكب فضائي على الأرض. وقال الفريق البحثي الذي يشارك فيه علماء ألمان، في هذه الدراسة الجديدة، إن منطقة ديكان جنوبي الهند شهدت لمدة طويلة أنشطة بركانية هائلة يمكن أن تكون سببا في القضاء على الديناصورات.

بمبلغ وصل إلى أكثر من 6 مليون دولار، بيع هيكل عظمي لغورغوصور ضخم. الغورغوصور عاش قبل أكثر من 77 مليون سنة ويبلغ ارتفاعه نحو ثلاثة أمتار وعُثر عليه سنة 2018.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وجرت عملية البيع ضمن مزاد تولت تنظيمه دار سوذبيز في نيويورك، والتي أشارت إلى أنّ هذا الديناصور أصبح “أحد أغلى #الديناصورات التي بيعت ضمن المزادات على الإطلاق”.

وأشارت دار سوذبيز إلى أنّ هذا #الديناصورأصبح “أحد أغلى الديناصورات التي بيعت ضمن المزادات على الإطلاق”، مع أنّ السعر الذي حصل عليه هو أقل بكثير من السعر الخاص بالتيرانوصور ريكس، الذي بيع بـ31,8 مليون دولار في مزاد نُظم سنة 2020 في نيويورك.

وعُثر على الجورجوصور الذي يبلغ ارتفاعه نحو 3 أمتار وطوله 6,7 عام 2018 في التشكيل الجيولوجي لنهر جوديث بولاية مونتانا الأمريكية، وكان في حوزة جهات خاصة قبل أن تحصل عليه الدار.

وطرحته سوذبيز بسعر تقديري يراوح بين 5 و8 مليون دولار، مشيرةً إلى أنه في “حالة ممتازة”.

وعاش الغورغوصور، وهو على غرار “تي-ريكس” ينتمي إلى عائلة التيرانوصوريات (“السحالي الطاغية”)، في العصر الطباشيري المتأخر وانقرض قبل نحو 77 مليون سنة.

وكانت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية لدى دار المزادات كاساندرا هاتون قد قالت لوكالة فرانس برس “إنّ كل الجورجوصورات تقريباً التي عُثر عليها موجودة في المتاحف، أما هذا الهيكل العظمي فهو الوحيد الذي يمكن شراؤه”.

وتنتعش حالياً عمليات بيع هياكل عظمية لديناصورات بصورة منتظمة المزادات، مما يثير قلق علماء المتحجرات الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

وفي مزاد نظمته دار كريستيز بنيويوك في أيار/مايو، اشترى شخص آسيوي بـ12,4 مليون دولار من ضمنها التكاليف هيكل عظمي لداينونيكوس استوحيت منه شخصية الفيلوسيرابتور في سلسلة أفلام “جوارسيك بارك” (سنة 1993) للمخرج ستيفن سبيلبرغ.

ويشكل هذا الرقم ضعف السعر التقديري الذي طُرح به، مما يجعل عملية البيع هذه ثاني أغلى عملية خاصة بهياكل عظمية لديناصورات، بعد السعر الذي بيع فيه تيرانوصور ريكس سنة 2020 والبالغ 31,8 مليون دولار.

يشار إلى أن مسؤولين في أبوظبي أعلنوا قبل عدة أشهر أن التيرانوصور ريكس، سيكون واحدا من مناطق الجذب الرئيسية في متحف التاريخ الطبيعي الجديد، والذي سيتم افتتاحه سنة 2025، وفق ما ذكره موقع مجلة “دير شبيغل” الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى