استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

فوائد السفر وأهمية على الصحة النفسية والعقلية

السفر من التجارب الممتعة والمهمة في حياة الإنسان ولها فوائد كثيرة ومتعددة، ولا يقتصر السفر على النواحي السياحية والترفيهية، وتكمن أهمية السفر في زيادة الوعي والاحتكاك بالشعوب الأخرى لزيادة التبادل الثقافي والمعرفي، وزيادة المعرفة واتساع العقل والذكاء.
هناك بعض الفوائد الصحية للسفر لعقلك وجسمك:

ـ تقليل الضغط والقلق في نتائج إحدى الدراسات تبيّن أنّ قيام الفرد برحلة لثلاثة أيام متواصلة يحسّن مزاجه، ويقلل الضغوط النفسية التي يعانيها الفرد بشكل ملحوظ، ويشار إلى أنّ أثر هذه مثل الرحلات يدوم لأسابيع عدّة عقب انتهاء الرحلة.

ـ يعتبر السفر هام جدًا في مجال العمل وذلك لأنه يزيد من قوة السيرة الذاتية للشخص خاصةً إذا كان السفر له علاقة بمجال العمل أو دراسة الدورات التدريبية.

ـ الاهتمام بالثقافات الأخرى:

بمجرد أن تبدأ بالاطلاع على ثقافات الشعوب والدول الاخرى تجد نفسك مدمناً على ذلك، ويزداد لديك حب الاستكشاف والبحث في أصول هذه الشعوب والقراءة عنها بل وربما إجراء الدراسات والأبحاث حولها.

فوائد السفر وأهمية على الصحة النفسية والعقلية

ـ تطوير جهاز المناعة في الجسم:
السفر ينعكس على صحتك العقلية وعلى الصحة الجسدية حيث يسهم في تطوير الجهاز المناعي للجسم وبالتالي يساعد على الوقاية من الأمراض في ظل جائحة فيروس كورونا، ويمنحك الاسترخاء والشعور بالراحة التي تؤثر على صحتك بوجه عام.

ـ تعزيز الارتياح والسعادة تناولت دراسة أجرتها جامعة كرونيل أنّ أغلب الأشخاص يشعرون بمشاعر الارتياح والسعادة لمجرّد قيامهم بالتخطيط للسفر. تقليل خطر الاكتئاب وفقاً لما بيّنته نتائج إحدى الدراسات الأمريكية فإن السفر يعتبر من الحلول الفعالة التي تساعد على الخروج من حالة الاكتئاب، وتحسين المزاج.

ـ تنمية الإبداع
الانتقال والسفر إلى مكان آخر يساعد في تفتيح العقل وزيادة القدرة على الإبداع وذلك بسبب رؤية أشياء غير معتاد على رؤيتها في موطنه الأصلي.
يتعرف أيضًا الإنسان على بعض المعلومات الهامة التي تساعده في مرونة التفكير وحل المشكلات المستعصية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد السفر وأهمية على الصحة النفسية والعقلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى