التعذية والصحةالطب والحياة

بكتيريا #الأمعاء واعراضها

#الأمعاء هى جزء من# الجهاز الهضمي التي تمتد من العضلة العاصرة البوابية من المعدة إلى فتحة الشرج وتتكون من جزأين ، الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تنقسم الأمعاء الدقيقة الى مزيد من العفج ، الصائم واللفائفي في حين تنقسم الأمعاء الغليظة في الأعور و القولون . الغرض الرئيسي من الأمعاء هو الهضم وامتصاص الغذاء في الجسم .

معظم أنواع بكتيريا #الأمعاء غير ضارة وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكن هناك أنواع من البكتيريا التي تصيب الأمعاء تكون ضارة وتنتقل عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوثين، وتقوم هذه البكتيريا بإفراز سموم تعمل على تدمير بطانة الأمعاء، وبكتيريا الأمعاء الضارة قد تسبب حدوث أمراض كالتهاب الرئة أو التهاب المسالك البولية أو التهاب القولون، وبعض أنواع بكتيريا الأمعاء قد تسبب حدوث التهاب شديد في الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في البطن وقيء وإسهال، وقد تحدث أعراض أكثر شدة ومهددة للحياة كالفشل الكلوي أو النزيف أو الحمى أو الصرع.

أعراض بكتيريا الأمعاء
عند بعض الأشخاص قد لا تظهر أعراض عند الإصابة ببكتيريا الأمعاء، ولكن عند البعض الآخر ستظهر الأعراض خلال ثلاث إلى أربع أيام من الإصابة بهذه البكتيريا، ولكن عندما تكون الإصابة شديدة ستظهر الأعراض خلال 24 ساعة، وهذه الأعراض تشمل:

الشعور بآلام أو تشنجات شديدة في البطن، وعادةً ما تحدث بشكل مفاجئ.

حدوث إسهال بعد بضع ساعات من الشعور بالألم.

خروج دم مع البراز.

غثيان وقيء.

الشعور بالتعب بسبب فقدان السوائل وبسبب الجفاف.

أسباب بكتيريا الأمعاء
عادةً لا تحتوي الأمعاء الدقيقة على عدد كبير من البكتيريا، وقد يُؤدِّي نُموُّ البكتيريا الزائد في الأمعاء الدقيقة إلى استهلاك العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، وتَلَف بطانة الأمعاء الدقيقة، وتتضمن الحالات التي يُمكن أن تُؤدِّي إلى نُموِّ البكتيريا في الأمعاء الدقيقة الآتي:

الإصابة بمتلازمة القولون العصبيّ.

العمليّات الجراحيّة، والاستئصال الجراحيّ للمعدة.

أمراض نقص المناعة، مثل:
مرض الإيدز.

مضاعفات الأمراض التي قد تُؤدِّي إلى انسداد الأمعاء الدقيقة، مثل:

مرض كرون، وداء السكَّري، وتصلُّب الجلد.

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك تشابه كبير بين أعراض متلازمة القولون العصبي والبكتيريا المعوية . ولكن البكتيريا المعوية قد تكون مسؤولة عن أعراض أقل لبعض المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

وهناك خيار واحد هو لعلاج المريض في البداية مع دورة قصيرة من المضادات الحيوية ومن ثم على المدى الطويل مع البروبيوتيك . هناك حاجة لدراسات طويلة الأجل مقارنة المضادات الحيوية ، البروبيوتيك ومزيج من المضادات الحيوية والبروبيوتيك .

بكتيريا #الأمعاء واعراضها -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى