التعذية والصحة

فوائد حبة البركة الصحية

فوائد حبة البركة الصحية

والحبة السوداء أو حبة البركة هي بذور تستخرج من زهرة نبات حبة البركة، والحبة السوداء تعد من  أهم النباتات الطبية لفوائدها العلاجية الكثيرة،

وفوائد الحبة السوداء عديدة ومدهشة، فقد استخدمت بذور حبة البركة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 عام، هذه البذور قد أستخدمت لعلاج الصداع وألم الأسنان واحتقان الأنف والربو والتهاب المفاصل والديدان المعوية، والتهاب ملتحمة العين بالإضافة لعلاج العديد من الحالات الأخرى.

الحبة السوداء أو الحبة السوداء تستخدم في العصر الحديث بشكل شائع، لعلاج الربو، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وخسارة الوزن، وغيرها من الحالات، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الفوائد والاستخدامات.

تحتوى حبة البركة على نسبة عالية من العناصر والخصائص العلاجية  التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، كما ان لها دوركبير فى تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة العدوى.

فوائد حبة البركة الصحية
فوائد حبة البركة الصحية

فوائد حبة البركة الصحية

1:تحتوى حبة البركة على بعض المواد الطبيعية والخصائص التى تساعد على تخفيف أعراض الربوعن طريق توسيع القصيبات للسماح بتدفق الهواء إلى الرئتين.

2:تساعد حبة البركة على تخفيف احتقان الأنف وسيلان الانف والحكة والعطس والسعال.

3: حبة البركة لها خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم ، مما يساعد في خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الجسم.

4:نظرا لاحتواء حبة البركة على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى ، كما تحد من خطر الاصابة بالفيروسات والعدوى.

5:تحتوى حبة البركة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تحد من خطر الاصابة بالامراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان”الثدى،المثانة، عنق الرحم، البروستاتا، الكلى”.

6:ينصح بتناول حبة البركة لتخفيف ألم المعدة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمى من التهابات وقرح .

7:له دور فعال فى علاج الصداع النصفي وتسكين الألم.

8:يساعد تناول حبة البركة على زيادة تدفق حليب الأم، وذلك لاحتوائه عى الخصائص الهامة لزيادة حليب الثدى.

9:يمكن ان تساعد حبة البركة على تخفيف الألم الناتج عن اضطرابات الدورة الشهرية.

فوائد حبة البركة الصحية

فوائد تناول الحبة السوداء على الريق

 

1- خسارة الوزن الزائد
يساعد تناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء على الريق وقبل النوم على خسارة الكيلوغرامات الزائدة وبطريقة آمنة.

2- نمو الشعر
الحبة السوداء لها فوائدها عديدة متعلقة بنمو الشعر، وتقويته وتكثيفه، باستخدام زيت الحبة السوداء موضعيًا على الشعر أو في تناول حفنة من الحبة السوداء على الريق يوميا.

3- رفع مستويات الطاقة
الحبة السوداء ا تساعد على رفع مستويات الطاقة،خصيصا في الصباح الباكر، كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يوميًا قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

4- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي
الحبة السوداء على الريق تعالج بعض مشاكل الجهاز التنفسي وتكافحها،خصيصا التهابات الجيوب الأنفية المزعجة، كما أن الحبة السوداء تساعد كذلك على التخلص من احتقان الحلق والتخلص من البلغم المتراكم في المجاري التنفسية.

5- مكافحة السرطانات
يزيد تناول الحبة السوداء أثناء علاج نوع من أنواع سرطانات الدم، والذي يُعرف بسرطان الدم الليمفاوي بتقليل احتمالية بقاء الإصابة بالسرطان.

6- علاج النفخة والغازات
من فوائد الحبة السوداء على الريق قدرتها على علاج النفخة والغازات واضطرابات المعدة عند تناولها صباحًا قبل وجبة الفطور.

وهناك فوائد أخرى للحبة السوداء (حبة البركة)

مكافحة الكحة والسعال.
علاج الصداع.
علاج ألم الأسنان.
مكافحة التهابات المفاصل.
القضاء على الديدان المعوية.
خفض ضغط الدم المرتفع.
تسريع شفاء الجروح.
زيادة نعومة البشرة.
تخفيف رد الفعل التحسسي.

فوائد حبة البركة الصحية

الأضرار والأعراض الجانبية لحبة البركة

تعتبر الحبة السوداء آمنة بالنسبة لمعظم الأشخاص في حال تم استخدامها باعتدال مثل الكميات المضافة للطعام، وقد تتسبب ببعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص مثل الحساسية المؤدية للطفح الجلد عند استخدام زيتها، ولهذا يجب اختبار الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولاً لتحديد أن كان هناك تحسس أم لا.

وقد تسبب اضطرابات كعسر الهضم وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى خفض مستوى السكر في الدم، فالإفراط في تناولها خاصة بالتزامن مع أدوية السكري يزيد خطر انخفاض السكر، لذا يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.

اضطرابات النزيف قد يتسبب تناول الحبة السوداء بإبطاء تخثر الدم وزيادة خطر النزيف.

انخفاض ضغط الدم بما أن تناول الحبة السوداء يخفض ضغط الدم، فإن تناولها يزيد خطر انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

الجراحة من الأفضل تجنب تناول الحبة السوداء وخصوصاً مكملاتها قبل أسبوعين من تاريخ الجراحة المقررة وذلك لاحتمالية تداخلها مع التحكم في نسبة السكر في الدم والتخدير أثناء وبعد الإجراءات الجراحية. كما يمكن أن تتسبب الحبة السوداء في زيادة مستوى السيروتونين مما قد يسبب آثار جانبية خطيرة أثناء الجراحة.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى