الطب والحياة

سرطان الرئة الأسباب والعلاج

سرطان الرئة الأسباب والعلاج

سرطان الرئة هو أحد أمراض الرئة التي تتكون بسبب بحدوث انقسامات خلوية غير منضبطة للخلايا الحية وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو نسيج الرئة والانتشار في الرئة، إما عن طريق نمو مباشر باتجاه نسيج مجاور أو الانتقال وغزو أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها اسم العملية النقيلة.

و سرطان الرئة هو المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة لمرض السرطان سواء بين النساء أو بين الرجال، ويوقع سرطان الرئة عدد من الضحايا سنويًا أكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان العقد اللمفاوية، وسرطان الثدي مجتمعين معاً.

ويمكن منع معظم الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الرئة؛ لأن التدخين هو المسؤول عن ما يقارب 90% من جميع حالات سرطان الرئة، ونسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة تزداد بعلاقة طردية تبعًا للسنوات وعدد السجائر التي تم تدخينها.

سرطان الرئة الأسباب والعلاج
سرطان الرئة الأسباب والعلاج

والإقلاع عن التدخين حتى بعد التدخين لسنوات طويلة وعديدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير، كما يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بواسطة تجنب التعرض إلى عوامل أخرى تسبب سرطان الرئة، مثل: التعرض للإسبست (Asbestos) وغاز الرادون، والتدخين السلبي.

وتحدث معظم أنواع السرطان الرئة والمعروفه باسم سرطان الرئة الأولي والتي تستمد من سرطان الخلايا الظهارية وتسمى أيضاً بسرطان خلية الشوفان، والسبب الرئيسي لها هو التعرض لدخان التبغ وهو السبب الرئيسي في حدوث 90% من حالات سرطان الرئة وهذه الحالات تنتسب غالبا إلى العوامل الوراثية أو غاز الرادون أو الاسبستوس (Asbestos).

سرطان الرئة الأسباب والعلاج
سرطان الرئة الأسباب والعلاج

اعراض سرطان الرئة

لا يتسبب سرطان الرئة عادةً في ظهور علامات وأعراض في مراحله الأولى. وتظهر عادةً علامات سرطان الرئة وأعراضه عند تقدم المرض.

قد تتضمن علامات سرطان الرئة وأعراضه ما يلي:

سعال جديد لا يزول
سعال الدم، ولو بكمية قليلة
ضيق النفس
ألم في الصدر
بحّة الصوت
فقدان الوزن دون محاولة
ألم العظام
الصداع

أنواع سرطان الرئة

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (بالإنجليزية: Lung Cancer – Small Cell).

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (بالإنجليزية: Lung Cancer – Non-Small Cell).

الروم الأرومي الجنبي الرئوي (بالإنجليزية: Pleuropulmonary Blastoma)، وهو أحد أنواع السرطانات الرئوية التي تصيب الأطفال، بحيث تصيب الرئتين، والأعضاء المتواجدة ما بين الرئتين وأنسجتها.

ورم القصبة الهوائية (بالإنجليزية: Tracheobronchial Tumor).

مراحل سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة
1. درجة lA
السرطان في هذه المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين حتى قطر أقصاه 3 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة.

2. درجة lB
السرطان في هذه (المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين بقطر يتراوح بين 3 – 5 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة.

3. درجة IIA
في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر، كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة بنفس الجانب المتواجد فيه الورم لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد.

4. درجة IIB
في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة، لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد، أو ورم سرطاني رئوي أكبر من 7 سنتيمتر.

5. درجة IIIA
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر خارج الرئتين وانتقل إلى العقد الليمفاوية الموجودة في وسط الصدر.

6. درجة IIIB
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر بصورة موضعية إلى القلب، الأوعية الدموية، القصبة الهوائية والمريء وإلى الغدد الليمفاوية الموجودة في منطقة عظمة الترقوة أو في الأنسجة التي تحيط بالرئتين أو في الصدر.

7. درجة IV
في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد، العظام أو الدماغ.

مراحل سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة

1. محدود
​في هذه المرحلة السرطان موجود في رئة واحدة فقط وفي الغدد الليمفاوية القريبة منها.

2. متوسع
​في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أبعد من رئة واحدة فقط وإلى أبعد من الغدد الليمفاوية القريبة منها، ومن الممكن أن يكون قد تغلغل في كلتيّ الرئتين وفي الغدد الليمفاوية البعيدة، بل وحتى في أعضاء أخرى.

سرطان الرئة الأسباب والعلاج

فحوصات تحديد الإصابة بسرطان الرئة

التصوير المقطعي/التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.
التنظير الشعبي بالأمواج فوق الصوتية (Endobronchial ultrasound -EBUS)) للحصول على صور للرئتين والمناطق المحيطة، كما يمكن استخدام هذه التقنية للحصول على خزعة من نسيج الرئة.
صور رنين مغناطيسي للدماغ والعظام عند الحاجة.
اختبارات وظائف الرئة (PFT) لمراقبة التنفس وتقييم عمل الرئتين.
فحص خلوي للبلغم، وهو فحص مجهري لخلايا عينة من المادة المخاطية للرئة.
تنظير القصبة الهوائية لفحص المجاري الهوائية للرئتين.
الشفط بالإبرة عبر الصدر للحصول على عينة من نسيج الرئة لفحصه تحت المجهر.

علاج سرطان الرئة في مركز الحسين للسرطان

يتم وضع خطة العلاج بناء على حجم الورم ومرحلة المرض، وقد تتضمن الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي، والعلاج الضوئي.

الوقاية من مرض سرطان الرئة

ليس هنالك طريقة مضمونة ومؤكدة للوقاية من سرطان الرئة، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة إذ يتم اتخاذ التدابير الآتية:

تجنب التدخين.

الإقلاع عن التدخين.

تجنب التدخين السلبي.

إجراء فحوص للكشف عن وجود غاز الرادون في محيط المنزل.

تجنب التعرض للمواد المسرطنة في العمل.

الحفاظ على نظام غذائي غني بالخضار والفواكه.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى