لحظة بلحظة

#دبور يهاجم #النمل

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي #يوتيوب، مقطع فيديو يرصد من خلاله #دبور يهاجم #النمل من أجل الحصول على مياه في ظل حرارة الشمس الملتهبة ورطوبة الصيف الحار.

ورصد مقطع الفيديو الذي وثقته كاميرا مراقبة عن قرب، وهو مشهد نادراً أن نراه في عالمنا وهو قيام النمل الفارسي بالاقتراب من مياه كان على أحد الطرق.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لكن وصل من السماء حشرتان من الدبور لمشاركة النمل في المياه بسبب حرارة الجو الذي نراه في صيف عام 2023، واستكمالاً لرحلته الطائرة بعد الانتهاء من شرب المياه.

وظل الدبور يشرب من المياه بينما يشرب أيضاً النمل هو الأخر لكن على استيحاء من هجوم الدبور لأي منهم، وبالفعل وجد الدبور إحدى النمل قد اقترب منه ظل يشاركه في المياه التي كانت أمامه.

وفي لحظة من اللحظات هاجم الدبور النملة والتهما فيما يبدوا ليتخلص منها وبعدها يكمل الشرب من المياه، بينما أخاف المشهد باقي النمل الذي كان بجوار النملة ليكون مصيرهم مثل مصير صديقهم.

الجدير بالذكر أن الدَبّور والجمع دبابير ويُسمى أيضًا الزِنْبار وواحدته زِنبارَة والجمع زَنابير (الاسم العلمي: Vespa) (بالإنجليزية: Wasp)‏؛ مصطلح لأي حشرة من رتبة غشائيات الأجنحة ورتيبة ذوات الخصر التي هي ليست من النحل ولا النمل. ولكل نوع تقريبًا من الآفات الحشرية نوع واحد على الأقل من الدبابير يفترسها أو يتطفل عليها، مما يجعل الدبابير تلعب دورًا عظيم الأهمية في التحكم الطبيعي في أعداد تلك الآفات، أو المكافحة الأحيائية الطبيعية لها. ويتزايد استخدام الدبابير الطفيلية في مكافحة الآفات الزراعية حيث إنها تفترس الآفات الحشرية في المقام الأول وتأثيرها طفيف على المحاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى