لحظة بلحظة

مغامر يقف على حافة #جبل “#نهاية_العالم”

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “#تويتر” مقطع #فيديو يرصد من خلاله مغامر يقف على حافة #جبل #نهاية_العالم في العاصمة #السعودية #الرياض.

ورصد مقطع الفيديو المتداول لمدون السفر #عبدالعزيز_الدمخ مشاهد نادرة من قمة جبل #فهرين “حافة نهاية العالم” بالقرب من مدينة الرياض، حيث صرح الدمخ لـ”سي إن إن” يمكن مشاهدة الإبل أو الخيم في الأسفل، أشبه بنمل أو نقاط سوداء لصغرها وبعدها عنك.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ولفت الدمخ إلى أن التسلّق إلى “حافة العالم” يستغرق عادةً بين 15 و30 دقيقة، للوصول إلى قمة تطلّ على العديد من المناظر الطبيعية الأخاذة.

يذكر أن جبل طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية، وأحد أبرز المعالم الطوبوغرافية التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي، يقع في المملكة العربية السعودية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد. اسم الجبل طويق تصغير لكلمه طوق وتصغير الأسماء لتمليحها عادة قديمة عند العرب. طويق من أقدم الآثار في نجد التي عرفها شعوب الجزيرة العربية منذ زمنٍ طويل فالحفريات الأثرية العالمية الجارية اليوم تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تغوص عميقًا حتى ما قبل التاريخ، لتكشف عن الكثير من التفاصيل المثيرة التي تتعلق بالهجرات الإنسانية القديمة، وتؤكد وجود قرى قديمة على امتداد جبال طويق. أعلى قمم حافة طُويق؛ قمة فريدة الشَّظْية الواقعة شمال غرب مدينة الحَريِق في منطقة الرياض، إذ يبلغ ارتفاعها نحو 1200 مترًا.

وهو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالًا وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوبًا على شكل قوس (أو «طوق» لأنه يطوّق ويحيط بمنطقة واسعة) يتجه طرفاه نحو الغرب. وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض، كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب لحاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى