متاحف وأثار

متحف قصر المربع بالرياض

متحف قصر المربع بالرياض

متحف قصر المربع بمدينة الرياض هو أحد القصور التاريخية الواقعة بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

يقع متحف قصر المربع بالقرب من “متحف الرياض الوطني”، وقصر المربع كان منزلا لمؤسس المملكة العربية السعودية، “الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن”، وأحد النصب التاريخية المجسدة لتاريخ المملكة العربية السعودية.

وقد تم تشيد القصر خارج أسوار مدينة الرياض القديمة، في الأراضي الزراعية الشتوية، وأصبح معلماً تاريخياً لبداية توسع وتطور مدينة الرياض، بعد سنين الرخاء والتطور التي شهدتها في بدايتها، وقد عاش في قصر المربع “الملك عبدالعزيز” منذ عام ١٩٣٨م وحتى وفاته في عام ١٩٥٣م.

متحف قصر المربع بالرياض

أقسام قصر المربع

الدور الأرضي يحتوي الدور الأرضي على ستة عشر غرفة مخصصة لحراس الديوان الملكي والخويا الذين يقومون بخدمة الملك عبد العزيز، على سبيل المثال غرفة 14-15-16 لرئيس ونائب ومساعد رئيس الحرس الملكي الخاص ورجاله، وغرفة رقم 6 لإعداد القهوة وتمتاز بكبر المساحة وتوفر موقد ووجار لحفظ القهوة ومستلزماتها، وغرفة رقم 9 للمسؤول عن المصعد الكهربائي، وغرفة رقم 12 خصصت لتبريد الماء فترة الصيف عبر وضع قرب الماء المصنوعة من الجلد بسقف الغرفة.

الدور العلوي يتألف قصر المربع من قاعتان رئيسيتان، القاعة الكبرى يبلغ ارتفاعها 20 قدم ويتوسطها ثلاثة أعمدة ومبنية من الحجارة التي تعلوها الجص والزخارف ويرتكز عليها السقف، وتعتبر القاعة الكبرى مجلس لاستقبال الزوار وللملك توجد اغراضه كالهاتف والمكتب والكرسي والطاولة، ، وقاعة صغرى فيها مجلس مختصر في فصل الشتاء تستوعب 50 رجل.

السطح يوجد فيه غرفة خاصة لتبريد الماء بواسطة قرب الماء حيث تتواجد فيها عدة فتحات للتهوية من الجهة الشرقية والشمالية، أما الجزء الشمالي من السطح يُستخدم كمجلس صيفي للملك عبد العزيز.

متحف قصر المربع بالرياض

شخصيات هامة في قصر المربع

وقد استضاف قصر المربع عدداً من ملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها، وشهد أحداثاً رئيسة وقرارات ملكية في تاريخ البلاد كإنشاء وزارة الدفاع، وإصدار العملة السعودية، وإنشاء سكة الحديد بين الرياض والدمام، وظهور النفط بكميات تجارية، وغيرها.

تذاكر دخول القصر

يفتح قصر المربع أبوابه أمام الزوار البالغين واﻷطفال من جميع الجنسيات مجاناً.

مواعيد العمل

يستقبل قصر المربع في الرياض السعوديين والسياح من العائلات والأفراد يومياً ما عدا الأحد، وتبدأ ساعات العمل من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 3 مساءً.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

متحف قصر المربع بالرياض

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى