لحظة بلحظة

انهيار سقف محطة وقود

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي #تويتر، مقطع #فيديو يرصد من خلاله لحظة انهيار سقف #محطة_وقود بسبب قوة #الرياح في #ضرما بمنطقة #الرياض في #المملكة_العربية_السعودية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأظهر الفيديو لحظة تحطم السقف وسقوطه على الأرض بسبب قوة الرياح المصحوبة بالأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة الرياض.

ونتج عن الحادث أضرار مادية، ولم يسفر عن إصابات أو خسائر بشرية على ما يبدو.

وشهدت منطقة الرياض، أمس الأحد هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، تسببت في جريان السيول ببعض الأودية والشعاب.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن تكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار ستستمر على أجزاء من مناطق الشرقية والرياض والقصيم، وأجزاء من الباحة ومرتفعات مكة.

ووتأثر المملكة العربية السعودية بكتلة حارة ورطبة قادمة من أقصى جنوب الجزيرة العربية، وتحديداً من عُمان والبحر العربي، وأن المستويات المنخفضة لاتجاه الرياح غالباً ما تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية؛ مما يجعلها تساعد في تدفق الهواء الرطب لوسط المملكة؛ ومن ثم يمتد إلى شرق وشمال شرق المملكة.

واختلاف صفات الكتلتين ووجود مصدر قوي داعم لبخار الماء؛ مما يساعد على تكون السحب الركامية؛ الأمر الذي ينتج عنه أمطار غزيرة على مناطق وسط المملكة وشرقها.

يذكر العاصفة هي ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح والتي تحمل معها عادة اما المطر أو الثلوج أو الرمال تتفاوت العواصف في حجمها وفي مدة استمرارها. فأقل العواصف العنيفة، والعواصف الرعدية تؤثر عموما على مساحات تصل إلى حوالي 25كم²، وتستمر لبضع ساعات. وقد تؤثر أكبر العواصف، كالعواصف المدارية، والزوابع على قارات بأكملها، وتدوم لأسابيع.

ومع ازدياد قوة الرياح التي تمر عبر الجزيئات غير المحبوكة بشكل غير محكم، تبدأ جزيئات الرمل أولاً في الاهتزاز، ثم تتحرك عبر السطح في عملية تسمى الملوحة . عندما تضرب الأرض مرارًا وتكرارًا، فإنها تفكك وتكسر جزيئات الغبار الأصغر التي تبدأ بعد ذلك في التحرك في وضع التعليق. عندما تكون سرعات الرياح أعلى من تلك التي تتسبب في توقف أصغرها، سيكون هناك مجموعة من حبيبات الغبار تتحرك بواسطة مجموعة من الآليات:التعليق والملح والزحف وجدت دراسة من عام 2008 أن الملوحة الأولية لجزيئات الرمل تحفز مجالًا كهربائيًا ثابتًا عن طريق الاحتكاك. يكتسب الرمل المملح شحنة سالبة بالنسبة إلى الأرض مما يؤدي بدوره إلى تفكيك المزيد من جزيئات الرمل التي تبدأ بعد ذلك بالملوحة. تم العثور على هذه العملية لمضاعفة عدد الجسيمات التي تنبأت بها النظريات السابقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى