تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

«البدع» حضارة #مدين الشهيرة

تعتبر محافظة# البدع بمنطقة #تبوك من المحافظات الغنية بالآثار والتي تبعد عن مدينة تبوك نحو 220كم غربًا، وتبعد عن خليج العقبة 25كم شرقًا، وتقع هذه المحافظة التي تنتشر فيها العديد من المواقع الأثرية التي ترجع إلى عدة عصور.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-
تعد “البدع” غرب مدينة تبوك، بشمال غرب المملكة، وعلى بعد 20 كيلومتراً من خليج العقبة من أبرز المواقع الأثرية في المملكة، ووفق الأبحاث والكشوفات الأثرية سيكون لها حضور على خارطة الآثار والسياحة بالمملكة، فهي كانت من أهم مدن الممالك العربية التي ظهرت في الألف الثانية قبل الميلاد، واشتهرت هذه المدينة القديمة بأنها كانت عاصمة لحضارة مدين الشهيرة، الوارد ذكرها في القرآن الكريم.
«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-

وشهدت البدع في عصر مملكة الانباط ازدهارا واسعا، حيث كانت مركز التقاء الطرق التجارية ما بين البتراء عاصمة الانباط وعينونا جنوب البدع على البحر الاحمر كأشهر موانئ مملكة الانباط، ولكن تأثر ذلك الازدهار بشكل كبير بعد سقوط مملكة الانباط على يد الرومان عام 106م، كما شهدت البدع تطورا في العصر الإسلامي بسبب وقوعها على طريق الحج المصري.
«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-

المواقع الأثرية بالبدع
تنتشر المواقع الأثرية في عدة اماكن في منطقة البدع واشرها على ضفتي وادي عفال المار بمحافظة البدع من الشمال إلى الجنوب بطول يزيد على 10كم، ومن ابرز المعالم الأثرية هناك مغاير شعيب، وهي عبارة عن مقابر جماعية منحوته في الصخر، وتتزين بزخارف غاية في الجمال مشابهه لواجهات المغاير النبطية الموجوده في مدائن صالح بمحافظة العلا، والبتراء في الاردن وتقع هذه المغاير على ضفة وادي عفال الغربية وتتكون من اربع مجموعات الاولى تضم مقبرة واحدة كبيرة، والثانية وتضم سبع مقابر، والثالثة وتضم خمس مقابر، والرابعة تضم ثلاث مقابر.
«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-

أما واجهات هذه المقابر فمزخرفة وتشمل اعمدة وتيجان نبطية وشرفات، وجذبت هذه المقابر العديد من الرحالة والجغرافيين من المسلمين عند مرورهم بها، ويظن البعض بأنها تخص قوم شعيب فاطلقوا عليها مغاير قوم شعيب لان البدع تقع في ارض مدين التي عاش فيها شعيب وقومه وابرز هؤلاء الرحالة الحميري، والذي اعتبر هذا الموقع من اهم المواقع الأثرية بالبدع.
«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-

وتقع عدد من التلال المحاذية جنوب شرق المقابر، قريبا من سطح الجبل الذي تقع به، وهي تلال أثرية ركامية واطئه تظهر فيها بقايا اساسات جدارية وعلى سطحها كِسَر فخارية وتمتد على مساحة نصف كيلو تقريبا وهي منطقة سكنية.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عملت على تأهيل موقع مغاير شعيب، حيث أنشأت مركزا للزوار يحوي صورا ومعلومات عن الموقع، كما أنشأت مسارات للزوار ولوحات إرشادية وتعريفية.
«البدع» حضارة #مدين الشهيرة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى