التعذية والصحة

فوائد الصمغ العربي وأضراره

فوائد الصمغ العربي وأضراره

يطلق على الصمغ العربي (الاسم العلمي: Acacia senegal) مسحوق الأكاسيا أو السنط في بعض الأقطار، وهو ناتج من العصارة الطبيعية لقلب أشجار الأكاسيا البرية.

اشتهر الصمغ العربي باستخداماته العديدة خاصة في طب الأعشاب والعلاجات التقليدية منذ القدم، وعادة ما يستخدم صمغ الطلح لتعديل بعض الخصائص الفيزيائية للأطعمة مثل الملمس، او إطالة عمر المنتج، ومن أهم فوائد الصمغ العربي واستخداماته الآتي:

فوائد الصمغ العربي فوائد الصمغ العربي لمرض السكري يساهم استهلاك المكملات الغذائية للصمغ العربي في خفض مستويات السكر في الدم عبر تقليل مستوى سكر الدم الصيامي، ومستوى سكر الدم التراكمي لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، إضافة إلى تحسين مستوى الدهون ومؤشر كتلة الجسم لديهم، إلا أن هذا التأثير يحتاج المزيد من الدراسات لإثباته.

فوائد الصمغ العربي لتخفيف الوزن يمكن لاستهلاك مطحُون صمغ الأكاسيا يوميًا أن يساعد على تقليل الوزن، وذلك بحسب ما ذكرته الدراسات الأولية.
فوائد الصمغ العربي وأضراره
فوائد الصمغ العربي وأضراره
فوائد الصمغ العربي للضغط يرتبط تناول الصمغ العربي بخفض مستوى ضغط الدم الناجم عن الإصابة بالفشل الكلويّ المزمن ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة كيفية حدوث هذا التأثير.
فوائد الصمغ العربي للكبد يساعد الصمغ العربي على تعزيز نشاط مُضادات الأكسدة في الكبد وذلك حسب ما أشارت له دراسة أولية أجريت على الفئران، كما قد يساهم الصمغ العربي في الحفاظ على صحة الكبد لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي وذلك بحسب ما أشارت له دراسة أخرى أولية أجريت على الفئران.
فوائد الصمغ العربي للمعدة يمكن للصمغ العربي أن يخفف من اضطرابات المعدة والحنجرة؛ إذ غالباً ما تستخدم المواد ذات القوام اللزج مثل هذا الصمغ العربي للتخفيف من التهيُّج والالتهاب.
فوائد الصمغ العربي للمفاصل أشارت دراسة صغيرة أجريت على 40 مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عام، إِلى أن استهلاكهم للصمغ العربي قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل وشدته؛ حيث إنه يقلل من مستوى عامل نخر الورم ألفا، وانتفاخ المفاصل والأربطة، ويساهم في تحسن وظائف المناعة.
فوائد الصمغ العربي لفقر الدم أشارت دراسة صغيرة أجريت عام 2017 واجريت على 47 شخص تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 50 عام من المصابين بفقر الدم المنجلي إلى أن مطحون الصمغ العربي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة من شأنها أن ترفع مستوى مضادات الأكسدة لدى مرضى فقر الدم المنجلي إضافة إلى خفض المؤشرات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، وبالتالي تحسين الحالة الصحية للمصابين بفقر الدم المنجلي، وبعض الحالات الصحية الأخرى الناجمة عن هذا الإجهاد التأكسدي.

فوائد الصمغ العربي للكوليسترول أشارت دراسة نشرتها أجريت عام 2015 وأجريت على 110 مصاب بفرط شحميات الدم إلى أن مطحون الصمغ العربي قد يساهم في تقليل مستوى الدهون مثل؛ الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدُهون الثلاثية مقارنة مع عدم استهلاكه، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من الألياف، وتجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

فوائد الصمغ العربي للبشرة والشعر يستخدم الصمغ العربي في صناعة الكثير من الكريمات والمراهم الخاصة بالعناية بالبشرة؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الخصائص الطبيعية الفعّالة في ترطيب البشرة، وتعديل مستويات الزيوت والدهون الموجودة بخلايا الجسم.
يساعد الصمغ العربي على إزالة الكلف والبثور السوداء المزعجة، هذا إلى جانب دوره القوي في تقليص التجاعيد.
يساهم الصمغ العربي في تعزيز جمال الشعر ويقيه من التساقط والتقصّف والتلف، كما أنه يعالج مشكلة قشرة الرأس ومشكلة الثعلبة.

فوائد الصمغ العربي وأضراره
فوائد الصمغ العربي وأضراره

الآثار الجانبية للصمغ العربي

استخدام الصمغ العربي آمن على أغلب البالغين، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة، التي يمكن أن تظهر عند استخدام الصمغ العربي، خلال الأسبوع الأول من استخدامه و هي :

قد تواجه في البداية شعور غير سار في الفم والإسهال والانتفاخ والتشنجات والغازات والإمساك والغثيان الخفيف.
قد يصاب الشخص بضيق في التنفس إذا كان لديه حساسية تجاه الصمغ العربي، تتضمن أعراض حساسية الصمغ العربي التهاب ملتحمة العين وحكة في الجلد والتهاب الأنف.
قد يسبب الصمغ العربي مضاعفات خطيرة إذا تم استخدامه بالتزامن مع بعض الأدوية الطبية، يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الصمغ العربي، خاصة مع مرضى الكوليسترول المرتفع أو مرضى الجهاز التنفسي.
يؤثر الصمغ العربي بشكل سلبي على امتصاص الحديد في الجسم لدى السيدة الحامل، لذلك لا يجب استخدامه مع السيدات الحوامل.

نصح الأطباء عادة بعدم استخدام المصغ العربي مع بعض الأدوية التي تتفاعل معه بشكل كبير مما قد يفسد دور هذا العلاج.

ومن أهم الأدوية التي تتفاعل مع الصمغ العربي أدوية المضادات الحيوية، مثل الأموكسيسيلين، وذلك بسبب أن الصمغ قد يمنع الجسم من امتصاص هذا الدواء، وينصح بعدم تناول الصمغ قبل تناول أدوية المضادات الحيوية بنحو 4 ساعات على الأقل.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى