الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد #اللوبيا كنز #للجسم والصحة

تعد#اللوبيا من البقوليات المفيدة لصحة الجسم لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كما تتميز بقلة سعراتها الحرارية، ما يجعلها وجبة مناسبة لمتبعي الدايت أيضًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#اللوبيا من وجباتنا الشعبية المتاحة بكثرة لأنها إقتصادية ووجبة مشبعة، وطعمها لذيذ وشهى. الذي يزيد من فضائل# اللوبيا، هى مزاياها الغذائية العديدة والقيمة.

القيمة الغذائية فى اللوبيا
اللوبيا غنية بالبوتاسيوم مع كمية لا بأس بها من الكالسيوم والمجنيسيوم والفوسفور. كما أنها تحتوى على كمية صغيرة من الحديد والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم. اللوبيا غنية بفيتامين A و C، وتحتوي على كمية جيدة من الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك. كما أن فيها كمية صغيرة من حمض الفوليك. اللوبيا تحتوي على حوالى 25٪ بروتين وهى منخفضة الدهون أيضاً. تناول 100 جرام من اللوبيا يعطيكى حوالى 343 سعر حرارى.

فوائد اللوبيا

تحسين صحة القلب

تساعد اللوبيا على حماية صحة القلب وقوته، وتساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تعمل على خفض معدلات الكوليسترول السيء، وتمنع الالتهابات المسببة للأمراض المختلفة.

اللوبيا غنية بمركبات “ليجنين”، التى تلعب دوراً فى الوقاية من مرض هشاشة العظام، أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.

لصحة الجهاز الهضمي

اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، لهذا السبب فإن تناولها يُساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.

خسارة الوزن

تعتبر اللوبيا وجبة صحية لخسارة الوزن الزائد لاحتوائها على البروتين والألياف التي تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، كما تساعد على تقليل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن زيادة الشعور بالجوع

تنظيم سكر الدم

تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يُساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول

تقوية العظام
كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام، كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

تطهير الجسم من السموم
بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والتي تحمي من عدة أمراض مزمنة وخاصة مرض السرطان، وذلك لدورها في الحد من الجذور الحرة ومنع أضرارها وتأثيراتها السلبية على الجسم، فالجذور الحرة تسبب تحور الخلايا والإصابة بالأمراض المزمنة، وليس ذلك فقط فإن فيتامين أ وج في اللوبيا يعملان على رفع مناعة الجسم وتعزيز قدرته على محاربة الأمراض المختلفة، كما أن هذه الفيتامينات تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة مما يساهم في وقف نمو الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار.

فوائد #اللوبيا كنز #للجسم والصحة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى