تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

#أجمل_المتاحف في #العالم 2022

اختارت مجلة ناشونال غيوجرافيك العالمية عدداً من المتاحف العالمية وصنفتهم كأجمل متاحف موجودة حول العالم من حيث روعة التصميم الخارجي والشكل المذهل اللافت والذي يجذب أنظار الزوار وعشاق المتاحف الأثرية في العالم.
سيدتي تقدم لكم نظرة عن قرب عن أجمل وأروع المتاحف العالمية التي ذكرها في القائمة:

متحف شانغهاي للفلك – الصين

SHANGHAI MUSEUM OF ASTRONOMY, CHINA

هو أكبر متحف في العالم مخصص لعلم الفلك وصُمم هيكله المنحني المعقد ليعكس هندسة الكون، تبلغ مساحته 420 ألف قدم مربع، وهو فرع من متحف شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا. وتم تصميم متحف شنغهاي لعلم الفلك بدون خطوط مستقيمة أو زوايا قائمة.

متحف “زايتز موكا” – جنوب إفريقيا

ZEITZ MOCAA, SOUTH AFRICA

يعد متحف زايتز للفن الأفريقي المعاصر المعروف محلياً باسم “زايتز موكا” هو الأول من نوعه في القارة الأفريقية، فيعد المتحف من أكبر المتاحف المخصصة لعرض أعمال الإبداع الفني المعاصر، التي ينتجها أبناء القارة في الداخل، أو الخارج.

متحف لوما أرليس – فرنسا

LUMA ARLES, FRANCE

هو متحف فني متخصص يتميز بتصميمه الخارجي الابداعي على شكل برج ملتوي من قطع الألمنيوم لامعة بشكل فضي تحت أشعة الشمس ويقع في آرل بجنوب فرنسا.

يشكل المتحف مركزاً للفنون، يعرض بداخله العديد من المنحوتات ، والاعمال الفنية التي تدعم أنشطة الفنانين المعاصرين المستقلين ، وغيرهم من رواد العمل في مجالات الفن والتصوير الفوتوغرافي والنشر والوثائق والوسائط المتعددة.

متحف فكتوريا وألبرت دندي – إسكتلندا

V&A DUNDEE, SCOTLAND

تحفة فنية مثيرة للفضول على ضفاف نهر تاي الإسكتلندي بمدينة دندي الإسكتلندية، ويعد المتحف شقيقاً لمتحف فيكتوريا وألبرت الأصلي في لندن ، وهو أكبر مجموعة فنون زخرفية في العالم، وصمم المتحف على شكل هرمين مقلوبين يتصلان كلما اتجها إلى الأعلى ليشكلا مداخل مقنطرة ترسم أجمل المشاهد المطلة على النهر.

متحف المستقبل في دبي – الإمارات العربية المتحدة

MUSEUM OF THE FUTURE, UAE

أعجوبة معمارية وهندسية تصل الماضي بالمستقبل في قلب إمارة دبي النابضة بالحياة، صمم المتحف ليغير مفهوم المتاحف التقليدية باستخدامه أحدث التقنيات المبتكرة، ويتباهى المبنى باللغة العربية، فواجهته تحمل مقولات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المنقوشة بخط صممه الفنان مطر بن لاحج. يوفر المتحف مجموعة من المعروضات والمنصات التفاعلية والتجارب الممتعة ليستكشف الزوار في كل طابق عالم مستقبلي ويتفاعلون معه بكل جوارحهم.

المتحف الوطني لتاريخ وثقافة الأميركيين الأفارقة

NATIONAL MUSEUM OF AFRICAN AMERICAN HISTORY & CULTURE, U.S

هو متحف مؤسسة سميثسونيان تأسس في عام 2003. مبني المتحف ويقع في منتزه ذا ناشونال مول في واشنطن، ويحتوي على ما يقارب 37 ألف قطع أثرية تتعلق بمواضيع مثل المجتمع والفنون البصرية والعائلة والدين والحقوق المدنية والعبودية والعزل العنصري.

متحف غوغنهايم بلباو- إسبانيا

GUGGENHEIM BILBAO MUSEUM, SPAIN

يعد متحف غوغنهايم بلباو متحفاً للفن المعاصر ويقع على ضفاف نهر نرفيون في مدينة بلباو بإقليم الباسك في إسبانيا. غوغنهايم بلباو هو واحد من المتاحف التي تنتمي إلى مؤسسة سولومون ر. جوجنهايم. افتُتِحَ المتحف للجمهور في عام 1997، ومنذ ذلك الحين وهو يستضيف معارض دائمة للأعمال الفنية لفنانين أسبان ودوليين، وقد اختير سنة 2007 ضمن كنوز إسبانيا الإثنى عشر.

مركز حيدر علييف الثقافي – أذربيجان

HEYDAR ALIYEV CENTER, AZERBAIJAN

يعد مركز حيدر علييف أحد المراكز الثقافية المشهورة عالمياً وهو من أهم المعالم السياحية في مدينة باكو بدولة أذربيجان ويعتبر مركزاً لروح الثقافة والإبداع في المدينة ويحمل اسم رئيس أذربيجان السابق حيدر علييف، يحتوى المركز على قسمان، القسم الأول منه على السطح وهناك قسم آخر موجود تحت الأرض، ويتميز المبنى بتصميم معماري فريد ومذهل بتوقيع المصممة العراقية زها حديد ونالت عليه جائزة متحف لندن للتصميم لعام 2014، حيث جاء على شكل انحناءات شبيهة إلى حد ما بأمواج البحر العالية، والتي تأتي بشكل متتالي لتعطي انسيابية مذهلة ابتداء من الساحة خارج البناء، وانتهاءً بسقف البناء.

متحف ذاكرة الأندلس في غرناطة – إسبانيا

ANDALUSÍA MUSEUM OF MEMORY, SPAIN

صمم متحف ذاكرة الأندلس في غرناطة بدولة إسبانيا من أجل توثيق تاريخ وثقافة الدولة الأندلسية من خلال تقنيات حديثة تنقل الزائر في تجربة محاكاة حقيقية تُمكّنه من رؤية الأندلس ولمسها وسماعها والشعور بها بهدف إظهار التنوع الطبيعي والاجتماعي والثقافي للأندلس قديماً.

المتحف البحري الوطني – الدنمارك

M/S MARITIME MUSEUM OF DENMARK, DENMARK

هو أحد أكثر المباني الجديدة إثارة في العام الأخير في الدنمارك رغم أنه ليس متحفاً جديداً إلا أن عمليات التجديد والترميم جعلت منه تحفة معمارية جعلته ضمن قائمة أجمل متاحف العالم، ويروي متحف M / S البحري قصة دولة الدنمارك كواحدة من الدول البحرية بطريقة مثيرة لاسترجاع الذكريات ، ضمن بيئة معمارية مبتكرة حيث يعرض هذا المتحف المبتكر تحت الأرض السفن والمعدات الملاحية وغيرها من القطع الأثرية البحرية بسلسلة صالات عرض ذات جدران زجاجية وممرات صناعية.

متحف الفنون بريو دي جانيرو – البرازيل

MUSEU DE ARTE DO RIO, BRAZIL

يعرض متحف الفنون الأعمال الفنية التقليدية والمعاصرة البرازيلية، من المنحوتات إلى الصور الفوتوغرافية، والأعمال الفنية باستخدام الورق. هناك دائمًا بعض المعارض المعروضة مؤقتا، مما يسمح للزوار بالتفكر في مجموعة واسعة من الموضوعات ومشاهدة الصور من منظور جديد من أجل تجربة لا تنسى.

مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافة – فرنسا

CENTRE GEORGES POMPIDOU, FRANCE

المركز المعروف باسم بوبور والذي يستقبل قرابة الـ 30 الف زائر يومياً يقع في قلب باريس التاريخي، وكان الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو (1911-1974) قد قرر إقامة مركز ثقافى هام في منطقة بوبور عام 1969. يعد واحدًا من مناطق الجذب الرائعة في باريس كونه مركزاً ثقافياً حقيقياً، فهو يشد أنظار الجميع من حيث حجمه وتصميمه المعماري والساحات العامة الموجودة أمام المركز والتي تكتظ دائمًا بالفنانين والمبدعين، ويضم المركز المتحف الوطني للفن الحديث مع مجموعة رائعة من فنون القرن العشرين.

متحف سولومون غاغينهايم في نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية

GUGGENHEIM MUSEUM, U.S

يعتبر واحداً من معالم القرن الـ 20 المعمارية، يقع على الجانب الشرقي من مانهاتن في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وتم افتتاحه في عام 1959م وهو إحدى متاحف مؤسسة سولومون غاغينهايم للمتاحف وتم تسجيله في السجل القومي للآثار التاريخية عام 2005م، ويعد المتحف بمثابة المقر الدائم لمجموعة مشهورة من الأعمال الانطباعية الحديثة، وأعمال مرحلة ما بعد الانطباعية مرحلة الفن الحديث المبكرة، والفن المعاصر. كما يقوم المتحف بنتظيم معارض خاصة على مدار السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى