لحظة بلحظة

هجوم حصان على أشخاص في مناسبة

أظهر مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي #تويتر، يرصد من خلاله هجوم حصان على أشخاص في مناسبة.

وأظهر مقطع الفيديو الطريق شاب يستعرض بركوب الخيل في مناسبة عامة، وبحضور عدد من الأشخاص، وبعدما امتطى الخيل مباشرة لم يستطع السيطرة عليه واندفع نحو الحضور وأسقط أحدهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو لحظة قيما الشخص الذي تعرض للسقوط بسبب اندفاع الخيل ثم أبدى غضبه، فيما اعتبر البعض أن الموقف طريفو مضحك.

الجدير بالذكر الرِكاب هو إطارٌ أو حلقةٌ صغيرة يضع الفارسُ قدمه بداخلها ويتم وصلها بــ السرج عن طريق سَيْرٍ جلدي يُطْلَق عليه اسم “سَيْر الركاب”. وعادةً ما يوجد زوجٌ من الركائب للمساعدة على اِمْتِطَاء الدواب وأيضًا كدعامةٍ للقدم أثناء ركوب الحيوانات (مثل الأحصنة أو أي نوعٍ آخر من الخيول مثل البغال)،

كما تزيد هذه الركائب من قدرة الفارس على البقاء ثابتًا فوق السرج وعلى التحكم في المَطِيَّة بشكلٍ أكبر، وهذا يؤدي إلى زيادة انتفاع الإنسان من الحيوان في مجالاتٍ عدة مثل، الاتصالات ووسائل النقل والحروب.

قديمًا كان الفرسان يلجئون إلى وضع أقدامهم تحت حِزَامِ السَرْج أو في عقدةٍ بسيطة للأُصْبُع كوسيلةٍ لتثبيت أنفسهم على صهوات الجياد، ولاحقًا تم تصنيع الرِكاب الفردي كأداةٍ تساعد الأفراد على امتطاء الدواب، وبعد ذلك ظهر الرِكاب الزوجي بعد اختراع هيكل السرج. ويرجع الفضلُ في استخدام الرِكاب الزوجي إلى أسرة جين الحاكمة في الصين، وقد وصلت هذه الركائب إلى أوروبا خلال فترة العصور الوسطى. ويرى البعض أن الرِكاب كان واحدًا من الأدوات الأساسية التي ساهمت في إنشاء ونشر الحضارة الحديثة بدرجةٍ تقترب بشكلٍ كبير من الأهمية التي شكلها اختراع العجلة وآلة الطباعة للحضارة الإنسانية.

وتتنوع الركائب الحديثة وتختلف في أشكالها وأحجامها وخاماتها، ويتم وصلها بالسروج من خلال سيور جلدية قابلة للضبط؛ حيث يمكن تغيير طولها لتلائم كلٍ من حجم الفارس وحاجته للبقاء ثابتًا فوق مركز التوازن الأفضل للفرس في أي من تخصصات الفروسية، غير أن هناك مخاوف عدة تتعلق بتأثير استخدام الركائب على صحة الإنسان وسلامته، ومنها أنه في حالة سقوط الفارس من على صهوة الجواد قد تعلق قدمه بالرِكاب، الأمر الذي يؤدي إلى جره من قدمه وراء الفرس، وتشمل هذه المخاوف أيضًا أن استخدام الرِكاب لساعاتٍ طويلة دون راحة قد يُسفر عن تضرر وتر الشظوية الثالثة في القدم، إلا أنه في حالة ارتداء حذاء ركوب الخيل تصبح الركائب أقلَ خطورةً على القدم، كما أن استخدامَ الحجم المناسب ووضعَ القدم بصورةٍ صحيحة على الرِكاب يزيد من سلامة استخدامه وسهولة استعماله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى