الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أهم فوائد #العسل #للجسم

#العسل هو مادة غذائيّة طبيعيّة حلوة لَزِجة القوام، يُنتجها النّحل، ويُنتِج #النّحل# العسلَ من إفرازاتٍ نباتيّةٍ سُكّريّةٍ (رحيق الأزهار) من خلال عمليّاتٍ مُنظَّمةٍ ونشاطٍ أنزيمي خاصّ، ويحصل على شكله النّهائي بعد تبخُّر الماء. يتمُّ تخزين العسل في هياكل شمعيّة تُسمّى (أقراص العسل). يُنتِج النّحل مجموعةً مُتنوّعةً من العسل يختلف في اللون والطّعم والرّائحة (حسب مصدر غذاء النّحل).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تنتشر في كافة الثقافات شرقا وغربا الأمثال والأقوال المشهورة التي تتغنى بالعسل، فمكونات “الذهب السائل” لذيد الطعم لها فوائد كثيرة، أهمها أنها مضادة للبكتريا والأكسدة. لكن هناك فوائد أخرى مهمة أيضا.

فوائد العسل

صحة القلب

يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للعسل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حتى بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر أكبر يمكن للعسل أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وتحسين الكوليسترول الصحي ، وخفض نسبة السكر في الدم.

مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

صحة الجهاز الهضمي

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن أيضًا استخدام العسل النقي للمساعدة في تخفيف ارتجاع الأحماض، وقرحة المعدة والإسهال ، فضلاً عن المساعدة في الهضم.

صحة الفم

وفقًا لـ Healthline ، يمكن للعسل الداكن مثل عسل مانوكا أن يقضي على بكتيريا الفم الضارة ويحارب البلاك وتسوس الأسنان والتهاب اللثة والتهاب اللثة.

الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى (Pinocembrin) وجدت فقط في العسل، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، والفم، والأمعاء والمعدة.

العسل الداكن مقابل العسل الخفيف

يميل العسل الخفيف إلى أن يكون له نكهة أكثر اعتدالًا مقارنة بالعسل الداكن ولكن عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية ، فإن العسل الداكن عادة ما يكون أقل تروية من العسل الخفيف والأهم من ذلك ، أنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من نظيره الأخف ، مما يعني أن أنواع العسل الداكن تميل إلى امتلاك خصائص أكثر فعالية من العسل الخفيف.

تشمل بعض أنواع العسل الداكن الشائعة عسل الحنطة السوداء وعسل مانوكا تشمل أنواع العسل الخفيف الشائعة الأكاسيا والبرسيم.

على الرغم من أن العسل الداكن يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا والفيتامينات ، فإن كلا الخيارين يعملان كبديل رائع للسكر.

خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدرًا لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني.

كما وأن استخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصًا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.
أهم فوائد #العسل #للجسم -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى