الطب والحياة

أنواع الصداع وعلاج الصداع

أنواع الصداع وعلاج الصداع

أعراض الصداع

اكثر الأعراض الشائعة منها والتى يواجهها الجميع عدا مرات متكررة فى حياتهم ويوصف بأنه شعور بالألم وعدم الراحة فى الرأس أو فروة الرأس وقد يمتد إلى الرقبة وف الغالب يكون الم الصداع شديد مما يمنع تأددية الإنسان لمهامه بطريقة طبيعية ومعتادة ويقلل تركيزه .

-انواع الصداع ..

يوجد نوعان رئيسييان من وجع الرأس وهما الصداع الاولىّ والصداع الثانوىّ ولكل منها أنواع فرعية تختلف على حسب اختلاف مسبب الصداع .

-الصداع الأولىّ

يحدث نتيجة زيادة نشاط عضلات الرأس والرقبة أو الأوعية الدموية أو منطقة معينة فى الدماغ أو بسبب تغيرا و حدوث خلل فى المواد الكيميائية في الدماغ ويضم ثلاث أنواع وهما :-

١- الصداع التوترى tension headache

هو ألم الرأس يحدث نتيجة توتر العضلات فى الرقبة وفروة الرأس ويعد الاكثر انتشارا ويحدث أيضا نتيجة لوضعيات الرأس الخاطئة والتوتر .

٢-الصداع النصفى Migraine Headache

يتسبب بألم شديد نابض للمريض وعادة ما يتركز فى نصف واخد من الرأس ويحدث على شكل نوبات تتفاوت فى مدتها وشدتها .

٣-الصداع العنقودي Cluster headache

يتسبب بهجمات من الألم للمريض وتتكرر هذه الهجمات عدة مرات يومياً لمدة أسبوع او اكثر وقد تليها فترة طويلة من الوقت قد تصل إلى سنوات لا يصاب فيها المريض وأسبابه غير معروفه الى الان لكن يعتقد أن عدة تحت المهاد التى توجد فى قاع الدماغ قد تكون مسؤلة عن حدوثه نتيجة لإفرازها الهيستامين والسيروتونين .

-الصداع الثانوى :-

ويتضمن عدة أنواع ومنها ..

١-صداع الجيوب الأنفية sinus headache

هو الالم الذي يحدث نتيجة التهاب أو تورم الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية .

٢- صداع النخاع يحدث نتيجة لتسرب السائل النخاعى ببطء ويحدث عادة بعد التعرض للبزل النخاعى أو التخدير فى العمود الفقري.

٣-صداع الورم والنزيف الدماغى

لا تحتوى الجمجمة على مساحة واسعة بداخلها فالبتالى يتسبب اى نمو للأورام الحميدة أو الخبيثة أو تجمع الدم داخل الجمجمة فى الضغط على أنسجة الدماغ مما يسبب الشعور بوجع الرأس .

أنواع الصداع وعلاج الصداع
أنواع الصداع وعلاج الصداع

 طرق علاج الصداع :-

الضغط البارد أو الساخن
إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع علبة باردة أو مكعبات ثلج ملفوفة في منشفة على جبينك، واستمربالضغط لمدة 15 دقيقة ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة. كما يمكن أن يساعد الإستحمام بالماء البارد في تخفيف الألم.

أما إذا كنت تعاني من صداع التوتر، ضع وسادة تسخين على رقبتك أو مؤخرة رأسك، وفي حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية ضع قطعة قماش دافئة على المنطقة التي تؤلمك. يساعد أيضًا الحمام الدافئ بتخفيف الالم.

2- خفت الأضواء
قد يتسبب الضوء الساطع في حدوث صداع نصفي، لذلك غط نوافذك باستخدام ستائر التعتيم خلال اليوم وارتد النظارات الشمسية في الهواء الطلق وأضف شاشات مضادة للتوهج إلى جهاز الحاسوب.

3- تجنب مضغ العلكة
يسبب مضغ العلكة الصداع وينطبق الشيء نفسه على مضغ الأظافر، الشفتين أو أغراض أخرى مثل الأقلام. لذلك يساعد تجنب مضغها على علاج الصداع.

ويجب استشارة الطبيب في حال كنت تصك على أسنانك أثناء النوم.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى