الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الأرز #البسمتي وفوائده #للجسم

يحمل #الأرز #البسمتي فوائد #صحية عديدة، فهو يحتوى على 20%من الألياف مقارنة بأنواع الأرز الأخرى، حيث يحتوي على كربوهيدرات وبروتين ودهون أقل وألياف وفيتامينات ومعادن هامة للجسم، كما يحتوي على ثمانية أحماض أمينية أساسية، كما أنه غنى فيتامين ب وذو قيمة عالية جدًا في عملية التمثيل الغذائي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأرز البسمتي يعد من أنواع الأرز المميزة، التي لها بعض الأطعمة التي لا ينصح باعداد الطعام غير به، وهذا النوع من الأرز ذى حبة طويلة بعض الشيء ولها طعام مميز

فوائد الأرز البسمتي

مفيدٌ للأمعاء والمعدة حيث يحتوي على 20% من الألياف على غرار غيره من أنواع الأرز الأخرى، والألياف تسهل عمل الأمعاء والمعدة.

يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة المهمة للأشخاص الراغبين في الحصول على وزن مثالي وصحي، فينصح بتناوله للأشخاص متبعي الحميات الغذائية

منع الخلايا السرطانية:

يحتوي الأرز البسمتي على ألياف أكثر بنسبة 20٪ تقريبًا من أنواع الأرز البني الأخرى، حيث تساعد هذه الألياف في منع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بالسكري 

تحتوي أغلب أنواع الأرز وخاصة الأرز الأبيض على مؤشر مرتفع من نسبة السكر، وهذا عكس الأرز البسمتي الذي يملك مؤشر نسبة سكر منخفض إلى متوسط أي بين 50 – 58، لذا يمكن إدراج كمية قليلة من الأرز البسمتي في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكر.

يعزز صحة القلب والجهاز العصبي

تساعد الفيتامينات الموجودة في الأرز البسمتي مثل فيتامين A-C-E على تعزيز صحة القلب والجهاز البسمتي، فضلاً عن الحصول على جلد صحي وناعم.

ويحتوي على المزيد من الألياف والأحماض الدهنية الموجودة في المكسرات، ما يساهم في تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

التغلب على الإمساك:

يمكن أن تحافظ ألياف أرز بسمتي على مستويات الماء في الجهاز الهضمي، مما يسهم في تليين البراز ويساعد في التغلب على الإمساك.

ينعش النفس ويعدل المزاج لإخراجه رائحةً مميزةً، وقويةً عند طبخه، تختلف عن رائحة الأرز العادي قصير الحبّة؛ بسبب احتوائه على مادّة 2-أسيتيل-1-بيرولين، وهي مادّةٌ كيميائيةٌ تعطي رائحةً مميزةً، وهذه المادة موجودةٌ بنسبة 90 جزءاً من البليون.
#الأرز #البسمتي وفوائده #للجسم  -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى