لحظة بلحظة

#ثعبان يمر بجانب طفلتين

أظهر مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي #تويتر ، يرصد من خلاله ظهور #ثعبان يمر بجانب طفلتين، كانتا تلهوان في إحدى المستنقعات التي خلفتها السيول في المملكة العربية السعودية.

وأظهر مقطع الفيديو فتاتان وهما يسبحان في مياه المستنقعات التي خلفتها السيول وتلهوان بينما كان يسير بجانبهما ثعبان ضهم ولم تنتبه له الفتاتان أثناء مروره بجوارهما.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقام موثق الفيديو بالذهاب إلى المكان الذي توقف فيه الثعبان ثم أمسكه بعصا كانت معه، وقام برفعه على الأرض، ثم قام بقتله حتى لا يتسبب في أي أذى لأي شخص.

ويظهر من الفيديو بعد مقتله أن الثعبان ضخم ويصل إلى 3 متر ما يجعله خطراً على أي شخص يسير في المستنقعات التي تخلفها مياه السيول.

وكثيراً ما تحذر مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين من الابتعاد عن المستنقعات والمناطق التي يجري فيها السيول خوفاً من تعرض أحدهم للغرق أو التعرض للدغة الثعابين والافاعي التي تزحف إلى المستنقعات للهرب من حرارة الجو في الصيف وتجد المستنقعات هي الملاذ الأمن لها.

وكان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس اليوم، هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان الأودية والسيول بمناطق نجران، الباحة، عسير، جازان ومرتفعات منطقة مكة والمدينة.

يذكر أن الثعبان أو الأفعى أو الحية هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات له جسم متطاول، مغطى بحراشف، ولا توجد له أطراف، أو أذنين خارجيتين، وجفون ولكن ثمة حواف في جسمه، يعتقد أنها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت. الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات، عدا قارة أنتاركتيكا وهي تتواجد بمختلف الأطوال من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل الأصلة والأناكوندا التي قد يصل طولها إلى 6،95م. معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان. يعتقد العلماء أن الثعابين تربطها علاقة قرابة بالسحالي، وهي تكيفت للتخفي في الجحور والصخور، مثلما تفعل السحالي أثناء العصر الطباشيري ومع ذلك يفترض بعض العلماء أن الثعابين أصولها مائية. وهذا التعدد في أنواعها ظهر خلال عصر الباليوسيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى