الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عصير #الخوخ وفوائده#الرائعة

تعد فاكهة# الخوخ من الفواكه ذات النواة الحجريّة، والتي يعود موطنها الأصلي إلى بلاد# الصين، ويكون لونها متراوحًا بين الأصفر والبرتقالي، وتصنف فاكهة الخوخ لنوعين مختلفين، تبعًا لالتصاق لحم الفاكهة بالنواة، فمنها ما يلتصق بالنواة بشدّة، ومنها ما يتم نزع النواة منه بسهولة، وعلى الرغم من أنّ خواص #الخوخ الغذائيّة منخفضة نسبيًا، لكن الخوخ يمكن إدراجه كجزء من النظام الغذائي المتوازن، والذي يحتوي على العديد من أنواع #الخضروات# والفواكه.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر عصير الخوخ من المشروبات الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يساعد على تعويض السوائل المفقودة عن طريق التعرق، فضلًا عن محتواه العالي من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

فوائد عصير الخوخ

– فقدان الوزن

احتواء عصير الخوخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، يجعله من المشروبات المناسبة لمتبعي الدايت، بالإضافة إلى قدرته على إنقاص الوزن، خاصةً إذا تم اتباع نظام غذائي صحي، مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

مكافحة مرض السرطان

يحتوي الخوخ على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمكافحة الشوارد الحرة وكبح نشاطها الضار في الجسم، لذا وتبعًا لبعض الدراسات قد يُساعد تناول الخوخ الطازج أو عصير الخوخ على تحفيز موت الخلايا السرطانية، أو مكافحة نموها وانتشارها في بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

تعزيز صحة القلب

يمثل عصير الخوخ أهمية كبيرة لصحة القلب، ويرجع السبب إلى احتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يقدم له الفوائد التالية:

– تنظيم ضربات القلب.

– تقوية عضلة القلب.

– تنشيط الدورة الدموية.

– ضبط ضغط الدم.

– الحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

– خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

تقليل أعراض الحساسية
يُنتج الجهاز المناعي في جسم الإسنان الهيستامين، وذلك استجابةً لمُسببات الحساسية، ويُمكن اعتبار الهيستامين أحد أجزاء النظام الدفاعي، ويؤدي إفرازه إلى ظهور بعض الأعراض مثل السعال والعطاس والحكة، ومن فوائد عصير الخوخ أنه يسهم في منع إفراز الهيستامين إلى مجرى الدم، كما أنه يُسهم أيضًا في الحد من الالتهابات الشائعة عند وجود تفاعلات تحسّسية.

تحسين عملية الهضم

يحتفظ عصير الخوخ بجزء بسيط من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

فوائد أخرى لعصير الخوخ

قد يكون لثمار الخوخ الطازجة ولعصير الخوخ العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

تقوية جهاز المناعة.

تخفيف التوتر.

مكافحة القلق والأرق.

تحسين صحة العيون.

تحسين الهضم.

عصير #الخوخ وفوائده#الرائعة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى