تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية

#تاج #محل ضريح ضخم يقع في #الهند، مُشيّد من الرخام الأبيض من قِبَل #الإمبراطور المغوليّ شاه جهان بين عاميّ 1631م و1653م، وذلك بهدف تخليد ذكرى زوجته الذي كان يُحبّها حبّاً جمّاً، وهي الأميرة مُمتاز محل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-
يُعتبر تاج محل أحد أجمل المباني المعماريّة في العالم، ومَحطّ إعجاب الكثيرين، ويعود سرّ ذلك للبناء المُتقن للمبنى الذي يدمِج في تفاصيل تشييده وعِمارته ما بين الحضارة المغولية، والإسلاميّة، والهنديّة، بالإضافة إلى جمالية الرُخام الأبيض للمبنى الذي يعكس ضوء الشمس والقمر، وقد يبدو كأنّه مُتغيِّر اللون.
#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-

لا تعود مكانة “تاج محل” الهامة عالميا لتميزه المعماري الفريد فقط ولكن أيضا لأسطورة بناءه المرتبطة بقصة حب فريدة سطرها التاريخ فتخيل أن هذا البناء المميز الذي يقع على ضفة نهر “يمونا” في مدينة “أجرا” الهندية تم تشييده بالمرمر والرخام الأبيض على مدار 21 عام فمنذ عام 1632 بدأ أكثر من 22 ألف عامل في بناء الضريح بمشاركة أمهر الحرفيين والمهندسين في العالم.
#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-

جمع الضريح بين الطراز المعماري الإسلامي والفارسي والهندي والعثماني كما تم استخدام حوالي 40 نوع من الأحجار الكريمة لتغطيته بالكامل ومن ضمن أنواع الأحجار المستخدمة المرمر والعقيق والكريستال اللؤلؤ والماس والزمرد والصفير ليتكلف بناءه في النهاية أكثر من 32 مليون روبية وبعيدا عن الأسلوب المعماري الفريد فالمهندسون استخدموا العديد من أساليب الخداع البصري التي أهلته ليكون واحد من عجائب الدنيا السبع فيتغير لون البناء مع اختلاف أوقات النهار بحسب موقع الشمس وانعكاس الماء على المرمر الأبيض.
#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-

قصة تاج محل من أجمل القصص التاريخيّة التي تُجسِّد معاني الحب والوفاء، وهو ما يُمكن للزائر رؤيته عند زيارة المبنى التذكاريّ. بدأت القصة عندما كان الإمبراطور المغوليّ شاه جهان، وهو ابن الإمبراطور المغولي جهانكير وحفيد الإمبراطور أکبر أعظم، في عمر الـ 14، ووقع في حب الأميرة الفارسيّة المُسلمة ممتاز محل، والتي كان اسمها قبل الزواج أرجمان بانو بجيم. في عام 1612م، أي بعد خمس سنوات من لقائهما الأول، تزوّج شاه جان من ممتاز محل.
#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-

في عام 1631م ماتت الأميرة ممتاز محل بعد وضعها لابنها الرابع عشر، وكانت آخر وصيّة لزوجها شاه جان هي عدم زواجه مرّةً أُخرى، وأن يُثبِت حبّهما للعالم عن طريق بناء ضريح جميل وليس له مثيل. بعد وفاة زوجها انقلب حال الإمبراطور بسبب حزنه على زوجته، واستمرّ حزنه لمدّة عامين. في عام 1631م بدأ الإمبراطور بتنفيذ وصيّته في بناء الضريح لزوجته، وقام باستدعاء النحّاتيين، والرسّاميين، والمِعماريين، والخطّاطين من جميع أنحاء الإمبراطوريّة، ومن آسيا الوسطى، وإيران لتصميم البناء الموعود.
#تاج محل.. #جوهرة العمارة #الهندية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88