التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض وعلاج #الصلب #المشقوق

#الصلب #المشقوق هو جزء من مجموعة العيوب#الخلقية وتدعى “بعيوب الأنبوب العصبي”، وهو الهيكل #الجنيني الذي يتطور مكونًا دماغ الجنين والحبل الشوكي، والأنسجة المرتبطة بها، وقد يحدث في أي مكان على طول العمود الفقري، وقد يسبب إعاقات جسدية وفكرية تتراوح بين معتدلة وحادة.
اقرأالمزيد من صحيفة هتون الدولية

السنسنة المشقوقة أو مرض الصلب المشقوق هو عبارة عن تشوه أو عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى حدوث شق فيه مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية وجزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة بعد فترة قصيرة من الولادة.

سبب المرض

الأنبوب العصبي يتشكل في مراحل الحمل المبكرة، ويغلق عند حوالي أربعة أسابيع من الحمل، ويحدث الصلب المشقوق بسبب فشل جزء من الأنبوب العصبي بالتكوّن أو الانغلاق بشكل صحيح، مما يسبب وجود عيب بالحبل الشوكي وعظام العمود الفقري، لكن سبب الإصابة به غير معروف حتى الآن، وقد يكون نتيجة لعوامل جينية وبيئية.

ما أعراض مرض الصلب المشقوق؟

غالباً لا توجد أعراض للإصابة بمرض الصلب المشقوق، ولكن الأعراض تكون ناتجة في الغالب عن وجود مضاعفات للإصابة، وتشمل:

مرض الصلب المشقوق الخفي، لا توجد له أعراض أو مضاعفات تذكر.

الأنواع الآخرى فقد تشمل المضاعفات حدوث درجات مختلفة من شلل الساقين، أو انحناء العمود الفقري، أو مشاكل في التحكم في الأمعاء والمثانة، أو استسقاء الرأس.

علاج مرض الصلب المشقوق

عادة لا تتطلب الإصابة بالنوع الخفي أي علاج، وقد تحتاج الأنواع الأخرى إلى العلاج، حيث يشمل :

الجراحة : يحتاج النوع السحائي إلى التدخل الجراحي لإعادة أغشية الدماغ لموقعها وإغلاق الفتحة، ويتطلب علاج النوع النخاعي السحائي إلى التدخل الجراحي، والذي يتم عادة خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة، ومن الممكن تقليل مخاطر التهاب الأعصاب المكشوفة بإجراء الجراحة مبكرًا للمساعدة أيضًا في حماية النخاع الشوكي من إصابات أخرى، ومن الممكن أن تتطلب الحالة تركيب أنبوب تصريف السوائل أثناء الجراحة للتحكم باستسقاء الدماغ.

العلاج التأهيلي : ويشمل العلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلاج النطق، وقد يحتاج إلى معدات مساعدة (مثل : مساعدات المشي وكرسي متحرك). علاج مشاكل المثانة والأمعاء والذي يبدأ عادة بعد الولادة مباشرة.
أعراض وعلاج #الصلب #المشقوق  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى