متاحف وأثار

متحف الحرمين الشريفين بمكة

متحف الحرمين الشريفين بمكة

متحف الحرمين الشريفين هو أحد متاحف منطقة مكة المكرمة، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تأسس في عام 1999، وهو معرض يعنى بالحرمين الشريفين والتطور الذي شهدته عمارتهما على مدى العصور.

فكرة إنشاء المتحف والهدف منه
لقد أتت فكرة المتحف بسبب التوسعات الكبيرة التي تمت في الحرمين الشريفين، والتي أدت إلى وجود بعض المقتنيات والنقوش والعناصر المعمارية الثمينة لدى الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين، فقررت الرئاسة أنه من الضروري إنشاء متحف يضم هذه المقتنيات، وبالتالي جرت الدراسات وأتى فريق من الخبراء لكي يتم اختيار القطع الأثرية وترميمها، ليصبح المعرض تحفة فنية إسلامية، يحرص على زيارتها مختلف الأشخاص من داخل وخارج المملكة .

ويضم المتحف بشكل عام عدد من الأقسام حيث يقدم كل قسم مواد تعريفية وتاريخية مختلفة حيث يوجد قاعات الاستقبال والمسجد الحرام و المسجد النبوي.

متحف الحرمين الشريفين بمكة

ويتكون المعرض من سبع قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين وعدد من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة.

قاعات وأقسام المتحف

قاعة الاستقبال

قاعة المسجد الحرام

قاعة الكعبة المشرفة

قاعة الصور الفوتوغرافية

قاعة المخطوطات

قاعة المسجد النبوي

قاعة زمزم

متحف الحرمين الشريفين بمكة

 

ويحتوي المعرض على مقتنيات نادرة من أهمها أعمدة الكعبة المعظمة بقاعدتها الخشبية والتاج والتي تعود إلى عهد عبد الله بن الزبير عام 65 هـ، وقاعدة حجرية كانت تقوم عليها الأعمدة، وهلالاً نحاسياً يعود للعام 1299 هـ وهلال المنارة الرئيسة في المسجد النبوي في بداية القرن الرابع عشر الهجري وسورا نحاسيا كان يستخدم على إحدى نوافذ المسجد.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى