علوم طبيعيةعلوم وتقنية

التلوث #الإشعاعي وأثاره على العناصر #البيئية

يعد #التلوث الإشعاعي من التلوث# الفيزيائي الذي ينتشر نتيجة لاستعمال بعض #الأسلحة المشعة في الحروب، أو بعض الحوادث في محطات التجارب #النووية وغيرها من المصادر، وتبقى هذه العناصر المشعة لفترات طويلة في البيئة تختلف حسب فترة التحلل للعنصر المشع، لذلك ينجم عن هذا الإشعاع مشاكل عديدة في البيئة وسلامتها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأسباب الطبيعية لحدوث التلوث الإشعاعي

1- الإشعاع الذي يحدث في الكون يتعرض الغلاف الجوي الذي يحيط الأرض إلى كمية كبيرة من الأشعة التي تأتي من الفضاء والتي تؤثر على الكرة الأرضية بالسلب.

أحد الأشعة التي تأتي من الفضاء هي أشعة الشمس الضارة.

يحدث تفاعل قوي بين كل الأشعة القادمة من الفضاء وبين الغلاف الجوي، وهذا الشيء يسبب التلوث الإشعاعي. يتم ملاحظة هذا التلوث الإشعاعي من خلال حدوث الكثير من التغيرات على الأرض.

2- بيئة الأرض تحتوي قشرة الكرة الأرضية على عدد كبير من العناصر التي تولد إشعاع. يعتبر كل من عنصر اليورانيوم وعنصر الثوريوم من العناصر التي تولد إشعاع وبدورها تسبب التلوث الإشعاعي.

3- العناصر المشعة التي تتواجد في الماء يوجد في كل مصادر المياه الموجودة على سطح الأرض عدد من العناصر المشعة. تختلف كمية العناصر المشعة في الماء باختلاف المصادر القادمة منها الماء. المياه الجوفية التي تكون تحت الأرض تتأثر بالعناصر المشعة عندما تمر بين صخور بها هذه العناصر مثل عنصر اليورانيوم.

4- الغازات التي تولد إشعاع يوجد عدد كبير من الغازات التي تقوم بتوليد الإشعاع، وتكون هذه الغازات بجوار سطح الكرة الأرضية.

تتواجد الغازات المشعة بسبب حدوث عملية تحلل لعدد من العناصر الموجودة في الأرض والتي تكون مشعة.

تعمل هذه الغازات على حدوث التلوث الإشعاعي دون تدخل الإنسان، وبالتالي يحدث تأثير التلوث الإشعاعي على الإنسان والبيئة.

من أبرز الغازات المشعة التي تكون معروفة هو غاز الثوريون، ويكون ناتج عن عنصر الثوريوم المشع المتواجد في الأرض.

تأثير التلوث الإشعاعي على المياه

لعل أشهر سبب لتلوث المياه الإشعاعي هو التخلص من النفايات المشعة في المياه عوضًا عن التخلص السليم منها، الأمر الذي جعل من التلوث الإشعاعي للمياه محط اهتمام العديد من الدول بعد تزايده في الفترة الأخيرة. ولا يقتصر هذا التلوث على المياه السطحية، فيمكن أيضًا أن تصل الملوثات الإشعاعية إلى مياه الشرب مسببة بذلك مشكلة بيئية خطيرة، لذلك يجب إجراء أبحاث مستمرة لقياس معدلات الإشعاع في المياه السطحية والجوفية خاصة في الدول التي تضم مفعلات للطاقة النووية.

تأثير التلوث الإشعاعي على التربة

إن تعرض التربة للملوثات الإشعاعية بقدها العناصر والقدرة الازمة على إنتاج المحاصيل الزراعية، فهو تؤثر على المكونات احية وغير الحية في التربة.

تأثير التلوث الإشعاعي على الغذاء

عند تحرر كميات كبيرة من العناصر المشعة في المنطقة تتراكم بعضها على المحاصيل الزراعية التي يتناولها الإنسان، فضلًا عن تراكمها في المياه الأمر الذي يجعلها تدخل في أجساد الحيوانات والتي تنتقل بعد ذلك إلى الإنسان.

تأثير التلوث الإشعاعي على صحة الإنسان

يؤدي التلوث الإشعاعي إلى التأثير على صحة الإنسان بشكل مباشرة وتختلف شدة الضرر تبعًا للعضو المتعرض للإشعاع وكيمة الإشعاع المتعرض لها، وكون أن خلايا الدماغ لا تجدد فعادة ما يكون هو الأكثر ضررًا من التلوث الإشعاعي إلا أن ذلك لا يعني أن تعرض بقية الأعضاء أقل ضررًا.
التلوث #الإشعاعي وأثاره على العناصر #البيئية-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى