التعذية والصحةالطب والحياة

#السمنة خطر يهددك خلال مراحل #حياتك

تعد# السمنة من أهم العوامل الرئيسية في إصابة #الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، نتيجة لتراكم الدهون في مناطق كثيرة من الجسم مثل البطن والخصر والأرداف.

#السمنة تؤثر بشكل كبير على جميع مراحل حياة المرأة بداية من مرحلة الطفولة مرورًا بالمراهقة. حيث ثبت أنها تسبب سوء الحالة النفسسية والمزاجية، مع الشعور بالكسل وعدم النشاط. كما نلاحظ أن الطفلة أو المراهقة البدينة لايمكنها أن تتمتع بمراحل عمرها بشكل طبيعي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر السمنة أو زيادة الوزن من أكثر المشاكل التى تهدد أصحابها بالإصابة ببعض الأضرار الصحية التى تؤثر سلبا على أعضاء الجسم.

إذا كنت تعاني من السمنة، فعليك التغلب عليها من خلال مزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، لأنك عرضة لعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.

فوفقا لدراسة طبية حديثة، عند خسارتك من 5 إلى 10 بالمئة فقط من وزنك الحالي، يقلل ذلك خطر الإصابة بمشكلات صحية عدة.

وتؤثر السمنة على جميع أعضاء الجسم، وتنتج عنها الكثير من الأضرار الصحية وفقا لـ “هيلث لاين”، :

تأثير السمنة على الكبد:

الإصابة بالسمنة المفرطة تتسبب فى اختلال دهون الدم، فيصاب الفرد بارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم، وكذلك ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ما يؤدى إلى تراكمها على الكبد مسببة الإصابة بتدهن الكبد التى تعرضه لارتفاع وظائفه ما يؤدى إلى إمكانية تعرضه للالتهابات والإصابة بالتليف.

الجهاز العصبي

زيادة الوزن أو السمنة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتوقف الدم عن التدفق إلى دماغك. كما يمكن أن يكون للسمنة تأثير عميق على صحتك العقلية.

الجهاز الهضمي

وارتبطت السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، الذي يحدث عندما يتسرب حمض المعدة إلى المريء.

تأثير السمنة على القلب:

ينتج عنها زيادة الضغط على القلب، مما يسبب إجهاد عضلة القلب وتعرضها للتضخم، كما تتسبب أيضا فى ضعف مرونة الشرايين وينتج عنها الضغط المرتفع أو تصلب الشرايين.

العظام والعضلات

السمنة يمكن أن تسبب هشاشة في كثافة العظام وكتلة العضلات. ويشار إلى هذا باسم السمنة العظمية، التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور والإعاقة الجسدية ومقاومة الأنسولين، إذ يمكن للوزن الزائد أن يضع ضغطا كبيرا على المفاصل، مما يؤدي إلى الألم.

تأثير السمنة على الكلى:

ينتج عنها ارتفاع مستوى الكوليسترول لفترة طويلة ويتسبب فى ترسيبها على الشرايين ويجعلها أضيق من الطبيعى، مما يؤثر على ضخ الدم للكلى وبالتالى لا تحصل على تغذيتها الدموية، فترتفع وظائفها، وتصاب أنسجتها بالتليف.

الجهاز التنفسي

الدهون المخزنة حول الرقبة يمكن أن تجعل مجرى الهواء صغيرا جدا، مما يجعل التنفس صعبا ليلا، وهذا ما يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم، حيث قد يتوقف التنفس بالفعل لفترات قصيرة من الوقت لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

تأثير السمنة على المخ:

تتسرب الدهون على الخلايا والشرايين وتؤدى إلى ضيقها، مما يتسبب فى ضعف الدورة الدموية المخية، ما يعرض الشخص بشكل دائم للدوخة وعدم الاتزان، هذا بالإضافة إلى لزوجة الدم الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون فى الدم ما يؤدى إلى تكون جلطات بالمخ.
#السمنة خطر يهددك خلال مراحل #حياتك -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى