التعذية والصحة

الفوائد الصحية لعشبة القرفة

الفوائد الصحية لعشبة القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب الطبيعية المفيدة لجميع الأشخاص، وهي تحتوي على العديد من العناصر غذائية، والمواد الفعالة، فالقرفة تمنع الالتهابات وتدعم الجسم بالألياف الغذائية والحديد، وفوائد أخرى كثيرة نكتشفها الآن.

فوائد القرفة الصحية

القرفة تشكل مصدر ممتاز للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم إضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى الهامة، وبسبب هذه المكونات فإن للقرفة فوائد عديدة للصحة، تتمثل هذه الفوائد فيما يأتي:

منع تخثر الدم

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية يتحول الدم إلى لزج جدًا، لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا التكتل غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم للأشخاص الذين يُعانون منها.

تقليل الالتهابات ومقاومة الجراثيم

من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية، وهذه الخاصية تجعل من القرفة غذاءً فاعلًا في التقليل من أعراض الالتهابات.

لكن يجب العلم أن هذه الميزة للقرفة أثبتت مخبريًا فقط، وتنقص المعلومات حتى الآن في ما يتعلق بالإنسان.

 التأثير الإيجابي على الدماغ

وجد أن مضغ علكة القرفة وشم رائحتها أثر على وظيفة الدماغ بالإيجاب، إذ ساهمت هذه الممارسات على الآتي:

  1. تعزيز قدرات الانتباه والتركيز.
  2. زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية والحركية.

 دعم الجسم بعناصر الغذائية الهامة

من فوائد القرفة أنها غنية بالمنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، والحديد والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالألياف والكالسيوم التي تساهم في ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.

 تقليل مستويات السكر في الدم

من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يُخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا قد يؤثر بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري.

 المساهمة في خسارة الوزن

القرفة تساعد في خسارة الكيلوغرامات الإضافية التي اكتسبت نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، وخاصةً تلك الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

كما وجد أن القرفة تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، وذلك بسبب احتوائها على مركبات السينامالديهيد (Cinnamaldehyde) التي تُساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري مما يحرق السعرات الحرارية مؤديًا ذلك لخفض الوزن.

زيادة مناعة الجسم

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة، وهذا يجعل تناولها أو شرب منقوعها مُساهم جيد في تعزيز المناعة والحد من الأمراض.

الفوائد الصحية لعشبة القرفة
الفوائد الصحية لعشبة القرفة

فوائد القرفة الصحية للنساء:

تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتساعد في إدرارها، على أن تشرب بكميات معقولة، لأن بعض النساء يشعرن بان دورتهن الشهرية باتت أشبه بالنزيف عند شرب القرفة.

تخفف من أوجاع الدورة الشهرية وما بعد الولادة، كما أنها تسهل الولادة كونها مادة قابضة للرحم.

تدخل القرفة في غالبية خلطات التخلص من مشاكل البشرة وحب الشباب، لأنها مضاد حيوي معقم من الطراز الرفيع.

تخفيف النمش والكلف خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل البشرة بعد الولادة.

إن كنت مصابة بالسكري النوع الثاني، فإن القرفة تساعد في زيادة إفراز الأنسولين وتخفيض السكر في الدم.

تقوي المفاصل، لذا يتم وصفها للنساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام وأمراض المفاصل.

تزيد إدرار حليب الأم، لذا فإنها المشروب المتعارف عليه في ضيافة ما بعد الولادة.

تسهيل حدوث الحمل، حيث يؤكد الكثير من الخبراء أن القرفة تمتلك خواص علاجية هائلة تمكنها من ذلك خاصة إذا ما اجتمعت مع العسل.

أضرار القرفة على الصحة:

 إلحاق الضرر بالكبد

تتسبب مادة الكومارين (Coumarin) الموجودة في القرفة بإلحاق الضرر بصحة الكبد خصوصًا لدى من يعانون من أمراض الكبد، وعلى الرغم من احتواء بعض أنواع القرفة على تركيز أكبر من الكومارين إلا أنه لا يُنصح بتناول أي من الأنواع بكميات كبيرة.

 الحساسية وتهيج الفم

قد تسبب القرفة تحسس لدى بعض الأجسام سواء عند تناوله أو وضعه على البشرة، حيث قد تؤدي إلى تهيج الشفتين والفم أو تكون تقرحات مؤلمة في الحالات الشديدة.

ولكن من النادر أن يحدث ذلك.

خطر تخفيض سكر الدم

قد تتسبب القرفة في حدوث هبوط حاد بالسكر عند تناولها إلى جانب علاجات السكري، لذا يجب على المريض تعديل جرعات الأدوية تحت إشراف الطبيب في حال رغب بإدخالها لخطته العلاجية.

أقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى