الطب والحياة

كيفية علاج النمش والكلف

كيفية علاج النمش والكلف

النمش: بقع صغيرة بنية اللون على الجلد متناظرة تظهر في منتصف الوجه عادة أو الساعد أو العضد أو الكتفين وأعلى الظهر في أعمار باكرة, تتراجع مع تقدم العمر تصيب ذوي الشعر الأحمر أو الأشقر والنمش مرض وراثي يورث بصفة جسمية سائدة.

الكلف أو قناع الحمل (بالإنجليزية: Melasma)‏ هو سمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة، يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، الكلف شائع لدى عرق الأمريكيين الأصليين ويظهر على الساعد كما أنه منتشر بين العرقية الألمانية الروسية وبعض الأعراق اليهودية حيث يظهر بشكل خاص على الوجه سمرة أو تبدل لون غامق.

علاج النمش:

العلاج بالليزر

حيث يقوم العلاج بالليزر على استخدام ذبذبات مركزة من ضوء الليزر تستهدف النمش، وأظهرت دراسة أن العلاج بأشعة الليزر ساعد على التخلص من 50% من النمش عند مجموعة من المشاركين.

العلاج بالبرودة الشديدة

وذلك باستعمال البرودة الشديدة على شكل النيتروجين السائل لتجميد وتدمير الخلايا غير الطبيعية، وهذه الطريقة في علاج النمش تعد بشكل عام آمنه، ونادرًا ما تسبب الندوب.

استخدام الكريمات الموضعية

وتعمل هذه الكريمات على تثبيط إنتاج الميلانين، ومن الأمثلة عليها:
1. كريمات التبييض (Bleaching cream)

تحتوي كريمات التبييض على مركبات الهيدروكينون (Hydroquinone) الذي يعتقد بأنه يثبط إنتاج الميلانين، وبالتالي تفتيح البشرة.
2. الكريمات المحتوية على مركبات فيتامين أ (Retinoid cream)

حيث تقوم هذه الكريمات على تثبيط الخلايا المنتجة للميلانين المعروفة باسم الخلايا الصبغية (Melanocyte).

العلاج بالتقشير الكيميائي

هو استخدام مقشر كيميائي للبشرة برقم هيدروجيني (pH) عالٍ يقارب 2.0 مما يساعد في علاج النمش و توحيد لون البشرة.

الخلطات الطبيعية

وهناك العديد من الخلطات الطبيعية التي قد تساعد في علاج النمش وتوحيد لون البشرة، نذكر منها:

عصير الليمون: وذلك بتطبيقه على البشرة باستخدام قطنة، ثم غسله.
العسل: عن طريق مزجة مع الملح أو السكر لعمل مقشر للبشرة.
اللبن: وذلك عن طريق تطبيقه على البشرة لدقائق ثم غسله بماء دافىء.
الكريمة الحامضة: حيث لها تأثير مشابه لتأثير اللبن، وتوضع على البشرة مباشرة لدقائق ثم تُغسل.
البصل: وذلك بفرك البصل مباشرة على البشرة ثم غسله بماء دافىء، حيث يعمل البصل كمقشر للبشرة.

كيفية علاج النمش والكلف
كيفية علاج النمش والكلف

علاج الكلف

الأدوية الكيميائية

هيدروكينون

هذا الدواء هو أول علاج شائع للكلف، ويتم تجربته على الجلد ويعمل عن طريق تفتيح البشرة؛ ويكون على شكل كريم، أو غسول، أو جل، أو سائل.

ويمكن الحصول على بعض هذه الأدوية دون وصفة طبية، حيث تحتوي هذه المنتجات على كمية أقل من الهيدروكينون مقارنة بمنتج يمكن أن يصفه طبيب الأمراض الجلدية.

تريتينوين والكورتيكوستيرويدات

هو لتحسين تفتيح البشرة، وقد يصف طبيب الأمراض الجلدية دواءً آخر، وفي بعض الأحيان يحتوي الدواء على 3 أدوية (hydroquinone ،tretinoin، وcorticosteroid) في كريم واحد.

أدوية موضعية

أخرى قد يصف طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك للمساعدة في تخفيف الكلف.

إذا كان الدواء الذي يستخدمه الشخص على البشرة لا يتخلص من الكلف، فقد يتخذ الطبيب مجموعة من الإجراءات الأخرى للعلاج والتي من بينها إجراءات الكلف على قشور كيميائية، أو كشط جلدي، أو العلاج بالليزر.

يجب أن يقوم طبيب الجلدية بهذه الإجراءات وحده، حيث من الممكن أن تحدث مشاكل جلدية جديدة عندما لا يقوم الشخص الذي يبدأ العلاج بتكييفها مع نوع جلد المريض.

كما يجب أن يُسأل طبيب الأمراض الجلدية عن الآثار الجانبية المحتملة أو المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن العلاج، وفي حالة ملاحظة المصاب أياً من الأعراض التالية بعد تلقي العلاج من الكلف، يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88