الأدب والثقافة

مكتبة المسجد النبوي الشريف

في المدينة المنورة

مكتبة المسجد النبوي الشريف

تعد المكتبات الإسلامية من أهم المؤسسات الثقافية التي يفخر بها الإسلام، والتي لها دور كبير جداً في نشر المعرفة تعدى تأثيرها المسلمين أنفسهم فانتقلت آثارها إلى ديار الغرب، وتعد مكتبة المسجد النبوي ذات أثر وشهرة واسعة، وتعد مركز من مراكز العلم بالمدينة المنورة.

مكتبة المسجد النبوي الشريف مكتبة عامة تتبع للمسجد النبوي في المدينة المنورة، تأسست عام 1352 هـ (1933) باقتراح من مدير أوقاف المدينة المنورة تلك الأيام «عبيد مدني» على الملك عبد العزيز آل سعود، وكان أول مدير لها هو أحمد ياسين الخياري، تضم المكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشاء المكتبة، مثل مكتبة محمد العزيز الوزير التي أوقفت للمكتبة عام 1320 هـ وهي من الكتب التي أدخلت في المكتبة بعد تأسيسها، وكانت هناك كتب في الروضة الشريفة على بعضها تاريخ متقدم عن تاريخ تأسيس المكتبة.

أما تاريخ المكتبة فقد ذكر صاحب كتاب خزائن الكتب العربية أن مكتبة المسجد النبوي الشريف تكونت قبل حريق المسجد النبوي في 13 رمضان عام 886 هـ، حيث احترقت خزائن المصاحف والكتب في ذلك الحريق، تقع المكتبة في السطح الغربي للمسجد النبوي عند مدخل باب السلم الكهربائي العاشر.

md 11

قاعات المطالعة
مكتبة المسجد النبوي تضم قاعات مطالعة للرجال وأخرى للنساء وأخرى للأطفال .

قسم المخطوطات
ويقع في الدور الثاني من باب عثمان بن عفان رضي الله عنه نهاية التوسعة السعودية الأولى.

قسم المكتبة الصوتية
ويقع بباب رقم (17) ويقوم بحفظ ما يلقى في المسجد النبوي الشريف من الدروس والخطب والصلوات.

القسم الفني
يقع بباب رقم (9) بتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز : ويقوم بتجليد وترميم وتعقيم الكتب والمخطوطات.

أقسام الفهرسة والتصنيف ، والتزويد ، والدوريات والمستودع
وتقع في باب رقم (9) ولكل من الأقسام مهامه.

قسم الكتب النادرة
ويقوم بحفظ الكتب النادرة من حيث قدم تاريخ الطبع أو الزخرفة أو الأشكال والصور.

المكتبة الرقمية
تحتوي على أجهزة حاسب آلي متصلة بالشبكة المحلية للمسجد النبوي وشبكة الانترنت ، ويستفيد روادها بالبحث عن الكتب والموضوعات المختلفة المتوفرة في مكتبة المسجد النبوي وبرنامج المكتبة الشاملة والمكتبة الاسلامية الكبرى ومواقع اسلامية على الانترنت ، ومكانها في الجهة الغربية داخل المسجد النبوي باب(12) بالطابق الثاني.

أقسام أخرى مثل
قسم البحث والترجمة وقسم الأمن والسلامة وقسم الإهداء والتبادل وقسم الإعارة.

اقرأ  المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مكتبة المسجد النبوي الشريف
مكتبة المسجد النبوي الشريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88