التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الإصابة #بمرض “الجذام” وأعراضه

#مرض# الجذام هو #مرض #جلدي معدي يظهر على شكل تقرحات جلدية شديدة تتفاقم لتتسبب تلف في الأعصاب في #الذراعين والساقين ومناطق الجلد حول #الجسم، بالإضافة إلى ضعف العضلات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد مرض الجذام من الأمراض الجلدية القديمة جدًا حيث وجدت شهادات تؤكّد أنه كان يصيب الإنسان في أقدم حضارات الصين ومصر والهند، إلا أنه كان يتم نبذ المريض لئلا ينتقل المرض كونه معدٍ.

أنواع مرض الجذام

الجذام الدرنيّ: يُعتبَر الجذام الدرني أقل حدّة من الجذام الورمي، ويظهر على أجسام الذين يعانون منه بقع شاحبة اللون، وقد يُصاحِب هذه البقع خدران نتيجة تلف الأعصاب الواقعة أسفل منها، ويُعد هذا النوع من الأنواع الأقل عدوى وانتقالًا.

الجذام الورميّ: يُعد هذا النوع من الجذام من أكثر أنواع الجذام حدّةً، ويتمثّل بظهور نتوءات جلدية واسعة الامتداد بالترافق مع حالات من الطفح الجلدي، ويُصاحِب هذه الأعراض أيضًا حالات من تنميل الجسم والوهن العضلي، كما أنّه من الممكن أن تتأثّر الكِلى والجهاز التناسلي الذكري بالإضافة إلى الأنف في مراحله المتقدمة، ويُعد هذا النوع من أكثر الأنواع عدوى وانتقالًا.

ما هى أعراض مرض الجذام؟

ضعف شديد فى العضلات والمفاصل.

خدر فى اليدين والذراعين والقدمين والساقين.

جفاف شديد فى الجلد.

تقرحات شديدة فى القدم.

تورم الوجه وتغيير لونه.

 سقوط شعر الحاجبين والرموش.

أسباب وعوامل خطر الجُذام

يُعد مرض الجذام من الأمراض المعدية، إذ ينتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طريق النفس، ذلك عند الزفير، أو العطس، أو السعال.

تشير التقديرات الوبائية إلى أن ما بين 10- 12 مليون شخص مصاب بمرض الجذام، وإن ما يقارب 91% من شرق القارة الآسيوية، وشرق القارة الإفريقية، وقارة أمريكا اللاتينية، وأوروبا، والولايات المتحدة.

مضاعفات الجُذام

يوجد العديد من المضاعفات الناتجة عن الجذام، نذكر منها ما يأتي:

التهاب القزحية.

العقم.

تساقط الشعر.

تشوه الوجه.

ضعف العضلات.

تشخيص الجُذام

في معظم الأحيان يتم تشخيص الحالة من خلال أخذ خزعة من الجلد المصاب لمعرفة سبب الإصابة.

علاج الجذام؟
حسب نوع الجذام وحالة المريض يصف الطبيب العلاج المناسب قد يكون عن طريق المضادات الحيوية مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التى تعزز صحة الاطراف والعضلات.
أسباب الإصابة #بمرض "الجذام" وأعراضه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى