الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#فوائد مدهشة لا تعرفها عن #الطماطم

#الطماطم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة #للجسم، حيث تدعم صحة# الجلد والقلب وكذلك تساعد على فقدان# الوزن، وتحمى من #السرطان وتحافظ على #ضغط الدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الطماطم او البندورة لا غنى عنها في أي طعام، فلا نجد وجبة متكاملة شهية بدون أن يكون الطماطم عنصر أساسي فيها، بالإضافة إلى السلطة الخضراء التي تعد بمثابة قاتح للشهية عند تناول أي وجبة طوال اليوم، والطماطم ليست عماد الطعام فحسب وإنما لأوراقها مفعول عظيم في القضاء على الحشرات والفطريات ، وكذلك لسيقانها نفس ذلك المفعول .

فوائد الطماطم:

تعزيز صحة القلب

تساعد الطماطم في تحسين صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب:

احتوائها على مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة.

غناها بالالياف الغذائية التي تساعد على نزول مستوى الكولسترول السيء في الجسم وزيادة معدل الكولسترول الجيد.

ما يجعل للطماطم دورًا كبيرًا في مواجهة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.

الوقاية من السرطان

 الطماطم هى مصدر ممتاز لفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة “أبحاث السرطان الجزيئى” أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تحسن الرؤية لديك

يُساعد تناول الطماطم يوميًا في تحسين مستوى الرؤية لديك، ويقيك من الإصابة ببعض الأمراض المرتبط بالعين مثل العمى الليلي والضمور البقعي، بفضل غناها بفيتامين أ.

كما تُعد الطماطم مصدرًا غنيًا بالليكوبين، واللوتين (Lutein)، وبيتا كاروتين (Beta carotene) وهي مضادات الأكسدة الفعالة التي أثبتت أحد الأبحاث قدرتها على حماية العينين من التلف الناجم عن الضوء وتطور مرض إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

تعالج الإمساك

تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: الطماطم يساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد فى تقليل الإمساك.

تعزز صحة الكلى

يرجع ذلك إلى أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الماء التي يُمكن أن تحفز التبول وتزيد من إدرار البول، الأمر الذي يُعزز من صحة المسالك البولية والكلى.

كما تقي الطماطم من تبلور حصى الكلى، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة الطماطم دون بذور إلى نظامك الغذائي اليومي يُقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

تحمى صحة الجلد
 

الكولاجين عنصر أساسى فى الجلد والشعر والأظافر، ويعتمد إنتاج الكولاجين فى الجسم على فيتامين   الموجود فى الطماطم.

الوقاية من هشاشة العظام

احتواء البندورة على الكالسيوم والفسفور وفيتامين ك وفيتامين ج، له دور كبير في المحافظة على سلامة العظام وقوتها ونموها وتجديد خلاياها.
#فوائد مدهشة لا تعرفها عن #الطماطم-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى