الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد #صحية مذهلة #للفول #السوداني

ينتمي #الفول السوداني إلى #عائلة #البقوليات، وهو ينمو تحت #الأرض، حيث تتمّ زراعته في المناطق الاستوائية بشكل واسع، وينمو طيلة العام في مُعظم الأماكن، ويُستخدم #الفول السوداني كوجبة خفيفة مملح أو محمّص، وهو يُعدّ مصدراً غنياً #بالبروتين، والألياف، #ومضادات الأكسدة، والمعادن ممّا يجعل منه غذاءً مُفيداً، وهامّاً للجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات.

كما يحتوي الفول السوداني وزيته على العديد من المزايا التي تجعله في مقدمة المكسرات، والبقوليات المفيدة للجسم.

فوائد الفول السوداني

الكولسترول:
الفول السوداني يقلل الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

وقاية الجسم من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول  (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

يُحافظ على القلب:

يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من الدهون الأحادية، والمتعددة غير المشبعة، وهذه الدهون تُساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحّة القلب، كما أنّ اشتماله على حمض الأوليك يؤدّي إلى التقليل من كمية الكولسترول الضارّ في الدم، وزيادة الكولسترول المفيد فيه ممّا يقي القلب من الإصابة بمرض الشريان التاجيّ، إضافة إلى السكتة الدماغيّة.

مصدر جيد للألياف الغذائيّة:

تُعدُّ الألياف من المُكوّنات الرئيسيّة للفول السودانيّ، وهي كربوهيدراتٌ مُعقّدة تُقدّم العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان.يُقوي الذاكرة:

يُطلق على الفول السوداني اسم “غذاء الدماغ، فهو يشتمل على فيتامين “b3″، أو ما يُعرف بالنياسين، وهذا الفيتامين يُحسن من عمل الدماغ، كما ويشتمل على مادة الريسفيراترول الفلافونونويد، وهي مادة تُحسن من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة ثلاثين بالمئة.

خفض ضغط الدم

قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين (Angiotensin) على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

انخفاض خطر زيادة الوزن :

النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

 النمو:

الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات  جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم .

يُكافح علامات الشيخوخة:

يحتوي الفول السوداني على فيتامين c، وفيتامين e، اللذين يحدّان من ظهور علامات الشيخوخة، كالخطوط الرفيعة، والبقع، والتجاعيد، إضافة إلى اشتماله على مادة الريسفيراترول النباتية، وهي مادّة مُضادّة للميكروبات، وتُساهم بشكل كبير في مكافحة علامات الشيخوخة.
فوائد #صحية مذهلة #للفول #السوداني-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى