متاحف وأثار

تعرف على المتحف المصري الكبير

تعرف على المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير أو (بالإنجليزية: GEM – Grand Egyptian Museum)‏ يقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة.

وتم تصميم المتحف ليكون أكبر متحف للآثار في العالم؛ إذ تبلغ مساحته ١١٧ فداناً 500.000 متر، ويحتوي على أكثر من ١٠٠ ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية، ويضم المتحف عدداً من المباني الخدمية التجارية والترفيهية، ومركزاً لعلوم المواد القديمة والترميم، وحديقة متحفية مزروع بها الأشجار التي عرفها المصري القديم.

ونفذ المشروع بتكلفة تبلغ ٥٥٠ مليون دولار على ثلاث مراحل رئيسية.

قطع من المتحف المصري الكبير

أن أول ما يشاهده الزائر فور دخوله المتحف هي المسلة المعلقة للملك رمسيس الثاني وهى أول مسلة معلقة في العالم بالمتحف المصري الكبير.

التمثال المزدوج لآمون وموت، الذي يبلغ ارتفاعه نحو ٤.١٥ متر، وعرضه ١٨٦ سم، وهذا التمثال كان مجمعاً على هيكل معدني في أواخر تسعينات القرن الماضي بواسطة البعثة الأثرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سورزيان، وتم تجميعه وتثبيت القطع في أماكنها الصحيحة، والإبقاء على الأجزاء المفقودة كما هي، لكي يتم إضافتها حال العثور عليها في ما بعد دون الانتقاص من جمال التمثال.

تعرف على المتحف المصري الكبير
تعرف على المتحف المصري الكبير

أسعار تذاكر دخول المتحف المصري الكبير

يمنح الزائرين المصريين الذين تجاوزت أعمارهم سن ٦٠ عاما فيما يزيد، تخفيض بنسبة ٥٠٪. علي أسعار تذاكر دخول المتحف واعفاء الزائرين المصريين والأجانب من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الهمم من دفع رسوم تذكرة الدخول علي ان يدفع المرافق تذكرة كاملة.

قد حددت اسعار التذاكر ب60 جنيها للمصريين و ٥٠٠ جنيها للأجانب للتذكرة الشاملة وتشمل زيارة القاعات الرئيسية للمتحف وقاعة الملك توت عنخ أمون ،و٥٠ جنيها للمصريين و ٤٠٠ جنيها للأجانب لزيارة قاعة الملك توت عنخ أمون فقط ،و٣٠ جنيها للمصريين ،و ٢٠٠ جنيها للأجانب لزيارة القاعات الرئيسية فقط ،و ٥٠ جنيها للمصريين و ٦٠ جنيها للأجانب لزيارة المسلة المعلقة، علي ان تكون سعر تذاكر دخول المتحف للطلاب المصريين ٣٠ جنيها و تذكرة دخول المسلة المعلقة ٤٠ جنيها، و سيُمنح الطالب الأجنبي تخفيض ٥٠% علي أسعار دخول المتحف والمسلة للزائر الأجنبي.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى