الأطعمة والغذاء

فوائد الخوخ للصحة والبشرة

فوائد الخوخ للصحة والبشرة

الخوخ أو الدراق (يُعرف في مصر ومناطق أخرى باسم الخوخ)، فاكهة تتبع جنس الخوخ (الذي يشمل معظم اللوزيات) من الفصيلة الوردية.

الوصف النباتي

الشجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم قد يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار. تزهر في فصل الربيع أزهارها وردية اللون، الثمرة عبارة عن حسلة.

زرعت شجرة الدراق في دمشق قبل ما يزيد على 2500 سنة وعرفت من ثمار دمشق وفاكهتها، وعرفها الإسكندر المقدوني في دمشق وبعد أن قدمت له وأعجب بهذه الفاكهة التي لم يعرفها سابقا طلب أن تؤخذ إلى روما لزراعتها.

فوائد الخوخ الصحية
أهم مجموعة من فوائد الخوخ للصحة والبشرة:

1. تحسين صحة البشرة
محتوى الخوخ الغني بمضادات الأكسدة الفلافينويد (Flavonoid)، وفيتامين ج وبشكل خاص فيتامين أ والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية، ومشرقة، ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

2. المساعدة على فقدان الوزن
يعد الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

3. تنظيم ضغط الدم
باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي الخوخ أيضًا على مضادات أكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة والوقاية منها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بسبب غنى الخوخ بالألياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعد مهم جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والإمساك وتسهيل عمل الأمعاء بالإضافة إلى توازن السوائل في الجسم.

5. المحافظة على صحة العينين
البيتا كاروتين الذي تحويه حبة الخوخ وهو الشكل الأول أو البدائي لفيتامين أ قبل تحوله، ضروري جدًا لحماية أنسجة العين من الجذور الحرة التي ممكن أن تؤذيها، كما أن نقص البيتا كاروتين ممكن أن يكون السبب في حدوث العشى الليلي، وأن تناول كمية كافيه منه كفيلة بوقاية كبار السن من حدوث الضمور البقعي الذي قد يصيب أغلبهم مع التقدم بالسن.

فوائد الخوخ للصحة والبشرة
فوائد الخوخ للصحة والبشرة

الآثار السيئة للكثرة من اكل الخوخ

الكثير من البوتاسيوم قد يسبب فرط بوتاسيوم الدم

قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الكثير من الترطيب سيء لبشرتنا

ارتفاع مستوى فيتامين (أ) هو سيء للصحة

تناول الكثير من الخوخ يسبب مشاكل للحامل

الألياف الغذائية المفرطة سيئة للمعدة

جرعة المغنيسيوم الزائدة خطر

قد يؤدى إلى زيادة الوزن.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى