الأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق #مهرجان_الأراجوز وتوزيع جوائز #مهرجان_الدار البيضاء

يقام اليوم الاثنين 15 أغسطس 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، حيث تستضيف مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع فرقة “ومضة”، مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة، وذلك بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، ويضم المهرجان هذا العام مجموعة من العروض التمثيلية التي تصور المواقف الحياتية المختلفة، لفتح آفاق وموضوعات جديدة لجعل الأراجوز أكثر عصرية وواقعية.
وينظم المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف حفل توزيع جوائز مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي الذي أقامه اتحاد المنتجين العرب برئاسة د.إبراهيم أبو ذكري واتحاد المنتجين المغاربة برئاسة المنتج محمد دريد وذلك في الدار البيضاء بالمغرب في شهر مايو الماضي.
كما يستأنف نادي سينما المرأة الذي يقيمه المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست “زينب عزيز” فعالياته في تمام السابعة مساء بالهناجر بدار الأوبرا المصرية، ومن المقرر، عرض كل من الفيلم التسجيلي القصير “كروان” للمخرج محمد “سويفي ضاحي” والفيلم التسجيلي الطويل “عالسلم” إخراج نسرين الزيات.
وتستضيف ورشة الزيتون بحزب التجمع شرق القاهرة الكاتبة الروائية الدكتورة ميرال الطحاوى، فى السابعة مساء، لمناقشة روايتها الجديدة “أيام الشمس المشرقة”، يشارك فى المناقشة كل من الناقد الدكتور يسرى عبدالله، والتاقد الدكتور محمود الضبع، والكاتب على قطب، والدكتورمحمد إبراهيم طه، وتدير الندوة وتقدمها الكاتبة الناقدة فاطمة الصعيدي.
ويعرض نادى السينما العالمية الذي يقيمه قصر ثقافة السينما، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، في السابعة مساء، فيلم “the wall street” يعقبه محاضرة نقدية لمناقشة الفيلم للدكتور نادر الرفاعى.
ويشهد مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، حفل كورال أطفال مركز تنمية المواهب فى الثامنة، يليه حفل فى العاشرة لفريق وسط البلد.

ويسعى مهرجان الأراجوز المصري، الذي تأسس عام 2019، لإلقاء الضوء على الإمكانيات الهائلة للفنون التراثية، وتحديدا الأراجوز كوسيلة للتعبير الفني يستطيع أن نقدم من خلاله مسرحا سهل الانتشار وواسع التأثير، إذ يخاطب كل الفئات والأعمار، ويدعو المهرجان لتكرار تجربة الأراجوز المصري وتسجيله على قوائم اليونسكو لكافة الفنون الشعبية، كما يطلق الدعوة للاهتمام باقتصاديات التراث والاستثمار في الثقافة، وسيشهد ختام المهرجان إطلاق عدد من المشاريع للعام القادم وتوصيات للعمل بها للحفاظ على الفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى