لحظة بلحظة

نفوق الأبقار في #إيطاليا بسبب الجفاف

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي #تويتر، مقطع فيديو يرصد من خلاله نفوق الأبقار في #إيطاليا بسبب الجفاف التي تشهده دول عديدة من قارة #أوروبا هو الأول منذ عقود كثيرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو نفوق المئات من الأبقار في إيطاليا، والتي يعتقد أنه بسبب موجة الجفاف التي شهدته البلاد منذ عقود بعد وصول منسوب المياه إلى أدنى مستوى تم تسجيله في تاريخها.

وتعانى إيطاليا من أسوأ موجة جفاف خلال الـ70 عاما، حيث أدى أسوأ جفاف شهدته البلاد منذ عقود إلى انخفاض منسوب المياه في “جاردا”، أكبر بحيرة في إيطاليا.

يذكر أن شهدت إيطاليا حالة من الجفاف بسبب تغير المناخ مما أدى إلى جفاف قاحل لنهر “بو” والبحيرات الإيطالية المجاورة حيث انتابت المواطنين حالة من الفزع بسبب جفاف أهم أنهارها وهو نهر “بو” الذى تراجعت مياهه إلى مستوى منخفض للغاية، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا.

ولم تشهد إيطاليا أمطارا لمدة 110 أيام وتساقطت الثلوج بنسبة 70%، كما أن خزانات المياه الجوفية شبه فارغة، وتسبب ارتفاع درجات الحرارة بدرجتين مئويتين فوق المتوسط في ذوبان القمم الثلجية الصغيرة والأنهار الجليدية في جبال الألب ، مما ترك حوض بو بدون ماء في خزاناته خلال فصل الصيف.

وضرب الجفاف قلب أوروبا، متسببا في انخفاض مستويات أنهار كبرى مثل نهر الراين الشهير إلى مستويات قياسية، لكن الجريان توقف بشكل شبه تام في نهر لوار الذي يمر في الأراضي الفرنسية حصرا، في أحدث مشهد يذكّر بخطورة أزمة التغير المناخي.

ومن الدول التي ضربها الجفاف بكل قوة هي فرنسا والتي تواصل تسجيل أرقام قياسية على صعيد الجفاف، وأفضى هذا الأمر إلى تضاءل كميات المياه الجارية في “أنهارها العظيمة”، مثل لوار ودوردون، واختفت المياه كليا في بعض المناطق مثل البحيرات الإقليمية والخزانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى