التعذية والصحةالطب والحياة

ماهي أعراض # التهاب #المفاصل التنكسي وكيفية #علاجه

#التهاب المفاصل التنكسي أو الفُصال #العظمي هو حالة التهابية تنتج عن تلف و إنهاك# الغضروف المفصلي في أي مفصل من مفاصل# الجسم ، و غالبا ما يصيب المفاصل الحاملة لثقل الجسم مثل مفاصل الورك و الركبة و العمود #الفقري ، و تكون مفاصل #أصابع اليدين و القدمين أيضًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis) الذي يُسمى أيضًا الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهابات المفاصل.

يُؤدي الفصال العظمي إلى جعل الغضروف في المفصل صلبًا وفاقدًا لمرونته، ولذلك يكون أكثر عرضة للإصابة، ومع مرور الوقت يتآكل الغضروف في أماكن معينة وتتضرر قدرته على أداء وظيفته ككابح للصدمات بشكل كبير.

عند تدهور حالة الغضروف تشتد الأوتار والأربطة مما يُسبب الألم، كلما ساءت الحالة يُصبح احتمال احتكاك العظام بعضها ببعض أكبر.

أسباب الفُصال العظمي أو التهاب المفاصل التنكسي:

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على صحة الإنسان منذ ولادته ، و من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المفاصل التنكسي ، هي العوامل الوراثية و الولادية ، فوجود طفرات في الجينات المكونة للغضاريف يزيد من احتمالية و سرعة ترقي الإصابة ، كما أن التشوهات الخلقية في العمود الفقري كالجنف و الحداب تزيد من خطورة الإصابة أيضاً.

و هناك عوامل أخرى مثل زيادة الوزن الذي يزيد الضغط على المفاصل و خاصة مفاصل الورك و الركبة ، هذا بالإضافة إلى الرضوض و الكسور و أذيات المفاصل و العظام المختلفة ، و الإفراط في إجهاد المفصل و هذا يحدث عند ممارسة التمارين الرياضية العنيفة ، و الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الرثياني (الروماتيزم).

أعراض الفصال العظمي

تتطور أعراض الفصال العظمي بشكل عام بصورة تدريجية، وتشمل الآتي:

الحساسية والأوجاع في المفاصل وخصوصًا عند الحركة.

الألم بعد إنهاك المفصل، أو بعد فترة طويلة من عدم تحريك المفصل.

التحامات عظمية متورمة في وسط وأطراف المفاصل في الأصابع مصحوبة بألم، أو بدون ألم.

انتفاخ في المفاصل وتراكم سوائل في المفاصل.

علاج الفصال العظمي

تتم معالجة الفصال العظمي بشكل عام من خلال الآتي:

المعالجة الفيزيائية (Physiotherapy) مع استعمال تمارين لتقوية العضلات.

أدوية يتم تناولها عن طريق الفم.

كمادات حارة وباردة على المفصل المسبب للألم.

حقن أدوية إلى داخل المفصل.

استعمال أجهزة داعمة، مثل: العكاكيز، أو عصي المشي.

المحافظة على الوزن.

الجراحة، عند عدم نجاح أي من هذه العلاجات في تخفيف الأوجاع.

طريقة العلاج التي يتم اختيارها تتعلق بعدة عوامل من بينها سن الشخص المعالج، ونشاطاته ومهنته، ووضعه الصحي العام، وماضيه الطبي، ومكان المرض، ومدى خطورة الحالة.
ماهي أعراض # التهاب #المفاصل التنكسي وكيفية #علاجه-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88